أصدرت المحكمة الجزئية في محافظة القطيف اليوم الاحد، حكمين ارتكزا على الإدانة في الجلستين التي نظرهما قاضي المحكمة الشيخ مطرف البشر، وصدر الحكم في القضية الأولى على شاب (41 عاما) بشهرين وأخذ التعهد بعدم العودة للسلوك المشين والبعد عن مواطن الشبهة والريبة وان عاد يكون عرضة للجزاء الرادع، إذ أقر عند القاضي بمشاركته نحو أربعة إلى ثلاث مرات، لكنه شدد على أن المشاركة الفعلية كانت مرة واحدة فقط، أما الباقية فكان واقفا أمام منزله فقط، ولم يتفاعل مع المسيرات التي كانت تعبر بجانب منزله،
وأضاف: «شعرت بالندم، وشاركت بسبب أني لم أتزوج وعمري 41 عاما، وأواجه ضغوطا أُسرية من والدتي بسبب عدم تمكني من الزواج لأن حالتي المادية ضعيفة، وهي تريد أن ترى أولادي قبل وفاتها».

واكتفى الحكم القضائي بشهرين تحتسب من مدة دخوله السجن وأخذ التعهد عليه، فيما رفض المدعي العام والمتهم الحكم الذي صدر، وطالبوا الاستئناف، وقرر القاضي رفع القضية إلى الاستئناف حسب طلبهما.

كما أصدر القاضي البشر حكما قضائيا في القضية المنفصلة الثانية على شاب (22 عاما) بالسجن لمدة عام تحسب منها المدة التي قضاها في السجن، وأخذ التعهد عليه بعدم العودة للسلوك المشين والبعد عن مواطن الشبهة والريبة وان عاد يكون عرضة للجزاء الرادع، اذا اقر المتهم بمشاركته في أحداث الشغب التى شهدتها القطيف فيما أنكر تهمة الخروج عن طاعة ولي الامر.

وأكد المدعي العام ان المتهم الذي احتجز لمدة خمسة اشهر شوهد مع مجموعة اشخاص يحرقون اطارات في شارع القدس بالقطيف، وقاموا بالتهجم على دورية أمنية بعبوات حارقة.

وقال المتهم اثناء المحاكمة التي تابعتها "اليوم" " خرجت في مظاهرة سلمية ولم استخدم فيها العنف ولا التخريب ولا الاعتداء على أي شخص"، وأوضح المتهم انه اثناء هروبه من التجمع أثناء تواجد الأمن اصطدمت به دورية امن وألقت القبض عليه وسبب الاصطدام به اصابة في الرئتين «وتم نقلي الى شرطة القطيف قبل ان يتم نقلي الى مستشفى الملك فهد العسكري بالظهران للعلاج».

واكتفى الحكم القضائي بسجنه لمدة عام تحتسب من مدة دخوله السجن وأخذ التعهد عليه، فيما رفض المدعي العام والمتهم الحم الذي صدر، وشدد على أنه يطلب الاستئناف، وقرر القاضي رفع القضية إلى الاستئناف حسب طلبهما.

فيما انهار والد المتهم بالبكاء بعد سماعه الحكم على أبنه، مشيرا الى انه محبط لحد كبير من تصرفات إبنه، وقال: "كنت أنتظر أن تعينني في كبري". وانهار الأب وقام القاض الشيخ مطرف البشر بالاتصال بالهلال الأحمر السعودي الذي قدم للكشف على والد المتهم في المحكمة، وكان يردد "ستجعلني انتحر بفعلك هذا".

وفي جلسة منفصله نظرها رئيس المحكمة الجزئية الشيخ أحمد الجعفري، أمس، أنكر شاب لائحة الدعوى التي وجهها أمس المدعي العام ضده، وقال أمام القاضي: "انكر التهم الموجهة من المدعي العام من الخروج عن طاعة ولي الامر والمشاركة في تجمعات مثيري الشغب والمسيرات المناهضة للدولة"، مشيرا الى انه لم يكن ضمن التجمعات التي حصلت في تاروت ولا غيرها ولم يسبق لي المشاركة في أي تجمع.

وتابع المتهم انا شاب يتيم الاب ومنتظم في دراستي بالمرحلة الثانوية واقضي وقتي في منزلي او في منزل عمي ولم اشارك في التجمعات اطلاقا.

وطالب القاضي الشيخ احمد الجعفري من المدعي العام الذي حضر جميع الجلسات امس احضار شهود المحضر لسماع شهادتهم ومواجهة المدعي عليه، فيما طلب المدعي العام مهلة لذلك ورفعت الجلسة وتأجلت الى يوم السبت القادم.