أكد قائد قوات "درع الجزيرة" المشتركة اللواء الركن مطلق الأزيمع أن التمارين العسكرية الضخمة التي تجريها قوات "درع الجزيرة" حاليا في دولة الكويت تأتي ضمن سلسلة من التدريبات تمت برمجتها مسبقاً حتى عام 2024، وغير مرتبطة بأحداث إقليمية أو سياسية تشهدها المنطقة.

واشار اللواء في مقابلة صحفية مع جريدة "الرياض" نشرت يوم 12 فبراير/شباط الى أن "هذه التمارين التي تنفذها القوات مع الجيش الكويتي على مدى (20) يوماً بما فيها فترة التحرك والوصول من أكبر التمارين التي تقوم بها قوات "درع الجزيرة" من حيث القوة البشرية والآليات المشاركة".

ولم يحدد الأزيمع حجم القوات المشاركة في التمرين إلا أنه أكد مشاركة قوات كبيرة جداً (برية وبحرية وجوية) بكافة معداتها في التمرين، موضحا أن "تحرك ونقل ووصول هذه الآليات والوحدات الضخمة التي تمثل كافة دول المجلس إلى مواقع التمرين في شمال دولة الكويت تم بنجاح".

وكان النائب الكويتي عبدالحميد دشتي حذر قوات "درع الجزيرة" يوم 11 فبراير/شباط من القيام بأي سوء او التعرض للمعارضة الكويتية، مشددا على أن الشعب الكويتي لن يسمح بالتدخل في شؤونه الداخلية. وأكد البرلماني على ان الشعب الكويتي "سيتصدى لها (لقوات درع الجزيرة) بكل ما أوتي من قوة إن تعرضت بسوء لإخواننا في الحراك الشعبي".