أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة أنها أبرمت الاثنين عقودا خلال معرض آيدكس للصناعات الدفاعية بأبوظبي، بقيمة 5.2 مليار دولار، وأنها قامت بشراء 750 مركبة للقوات المسلحة بقيمة 381 مليون دولار من شركة أوشكوش الأميركية.

بينما ذكرت شركة بوينغ الأميركية أنها ستوفر أنظمة طائرات بدون طيار لشركة أبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية "أداسي"، حسب ما أفاد مراسلنا.

من جانبه، أكد وزير الدفاع اليوناني، بانوس بانيجيو توبولوس، إدراك بلاده لأهمية معرض ومؤتمر الدفاع الدولي "آيدكس 2013" الذي يضم أحدث التقنيات والإنجازات في جميع القطاعات الدفاعية في العالم.

وأعرب عن اعتقاده بأن وجود هذا العدد الكبير من الوفود العسكرية والمسؤولين ستعطي دفعة كبيرة للصناعة الدفاعية اليونانية.

وأوضح توبولوس أن ثلاث مؤسسات يونانية كبيرة تشارك في هذا المؤتمر إضافة إلى ست شركات من القطاع الخاص تعرض منتجاتها الدفاعية في "آيدكس" ومعرض الدفاع البحري " نافدكس 2013 ".

وقال إن بلاده تمتلك موقعا جغرافيا وتعتبر مفتاحا لاستقرار النظام الأمني الدولي جنوب شرق البحر الأبيض المتوسط ومنطقة الشرق الأوسط ورغم الأزمة الاقتصادية التي تعصف باليونان لكن لديها القدرة العسكرية الكافية وقواتها المسلحة هي من بين أفضل القوات تدريبا في المنطقة.

ومن جانبه ، أكد نائب وزير الدفاع الإيطالي أهمية مشاركة المجموعات الصناعية الإيطالية في معرض ومؤتمر الدفاع الدولي " آيدكس 2013 " في التعريف بآخر منتجاتها الدفاعية والتقنية والوصول إلى أسواق جديدة في المنطقة.

وأشاد بنمو علاقات التعاون الإماراتي الإيطالي في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والدفاعية ووصفها بالاستراتيجية، مؤكدا أهمية الشراكة التي تنفذها مجموعة " فينميكانيكا الإيطالية " مع القوات المسلحة في الإمارات وشركات القطاعين الخاص والحكومي لصناعة طائرات الهيلوكوبتر .

وأوضح نائب وزير الدفاع الإيطالي، فيليبو ميلوني، أن مجموعة فينميكانيكا تعرض في آيدكس 2013 مروحيات متطورة متعددة المهام.

وقال أنه في مجال الإلكترونيات تعرض شركة " سيلكس اي.اس " التابعة للمجموعة رادارات وأنظمة حديثة أخرى تستخدم في عمليات المراقبة على منصات مأهولة وغير مأهولة، بينما يتم عرض أنظمة إدارة قتالية بحرية في معرض نافادكس البحري من السفن التابعة للقوات البحرية في الإمارات".

وأكد نائب وزير الدفاع الإيطالي أن "آيدكس" يستقطب كل الشركات الإيطالية واللاعبين الرئيسيين في القطاعين المؤسسي والصناعي وجميع الشركات الدفاعية الإيطالية الكبرى لديها أجنحة في المعرض بما في ذلك جناح مشترك بين وزارة الدفاع واتحاد الصناعات الإيطالية لصناعات الطيران والدفاع والأمن.

وبشأن المقاتلة " اليوروفايتر" التي تشارك إيطاليا في صناعتها ، قال نائب وزير الدفاع الإيطالي إن هذه المقاتلة هي الأفضل في العالم حيث تستخدمها القوات الجوية في السعودية وسلطنة عمان.