أكدت مصادر صحفية أن الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار"، تمكنت من إنجاز نحو 1400 كيلو متر من منطقة الحدود الشمالية للقطار، حيث أصبح الخط الحديدي على مشارف العاصمة الرياض بنحو 50 كيلو متراً، متوقعة افتتاح المشروع منتصف العام القادم.

وتبلغ قيمة مشروع القطار نحو 10 مليارات ريال، ليربط عند إنجازه العاصمة الرياض بمنطقة الحدود الشمالية في أقصى شمال البلاد، بحسب صحيفة "الرياض".

ووفقاً للمصدر نفسه فإن ما تم إنجازه من بناء الخط الحديدي على أرض الواقع تبلغ نسبته 86%، ولم يتبق سوى 50 كيلومتراً ليصل الخط الحديدي إلى المحطة الرئيسية في الرياض، إضافة إلى 155 كيلومتراً بين منطقتي القصيم وحائل.

وأشار المصدر إلى أن العمل جار حسب الجدول الزمني المستهدف لإنهاء بقية المرافق من محطات الركاب والبضائع ومراكز إشارة وتحكم بالإضافة إلى ورش الصيانة الأولية والورشة الرئيسية بالنعيرية في الوقت المحدد.

وبين أن هناك خطة لربط قطارات المملكة الداخلية ضمن شبكة متكاملة مع خطوط القطارات الدولية عبر منفذ الحديثة على الحدود الأردنية، إضافة إلى ارتباطها بمشروع قطار مجلس التعاون، مستخدمة الخط الذي ينطلق من الدمام باتجاه مدينة الجبيل ومنها إلى مدينة رأس الخير.