ازدحام يومي، عدم تقيد بالنظام، عشوائية في المكان، موظف وافد لا يجُيد اللغة العربية، عناوين للمعاناة التي يتسبب فيها المكتب الذي تعاقدت معه المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة نجران لتوفير حجوزات الطيران وتذاكر السفر لعلاج وتحويل مرضى المنطقة إلى المستشفيات الكبرى على نفقة الدولة.

ورصدت «الشرق» خلال جولتها الميدانية في المكتب الواقع في مبنى المديرية، وجود ازدحام شديد، وموظف وافد واحد لا يُجيد أبجديات اللغة العربية، فضلاً عن الفوضى وعدم وجود أرقام لتنظيم العمل، الأمر الذي سببّ تذمراً كبيراً للمرضى ومرافقيهم، إضافة إلى تأخير استخراج التذاكر والمماطلة فيها.

وقال سالم اليامي، إن وزارة الصحة تدعو إلى استكمال علاج المرضى ومرافقيهم خارج المنطقة بالصورة الملائمة وتقديم خدمات عاجلة وميسّرة لهم، وأضاف «نواجه معاناة كبيرة في استخراج التذاكر بسبب الازدحام الكبير، فضلاً عن الروتين الممّل في المكتب، كما أن عدم إجادة الموظف الوافد للغة العربية يسبب حرجاً كبيراً لكبار السن أو المرافق الذي يقوم باستخراج التذاكر».

وتمنى افتتاح أكثر من فرع في مستشفيات المنطقة الكبرى لتقليل الازدحام وخدمة أكبر شريحة بطريقة سهلة ومريحة، بدلاً من هذا المكتب الوحيد الذي يخدم مرضى المنطقة ومرافقيهم.

أما حمد آل مخلص، فذكر أنه حضر من محافظة ثار ولديه أكثر من موعد في أحد مستشفيات الرياض، وذهب إليها على نفقته الخاصة بسبب التسويف في مواعيد المكتب لاستلام التذاكر.

ووصف الطريقة التي يُدار بها المكتب بأنها بدائية، وتساءل «لماذا لا يتم افتتاح أكثر من مكتب في محافظات نجران بدلاً من المكتب الوحيد الموجود في مبنى المديرية، ولماذا لا يتم تمديد فترة العمل حتى يستطيع خدمة الجميع وخصوصاً ساكني المناطق البعيدة».

أما علي بن محمد، فشرح معاناته مع المكتب لإصدار تذكرة، قائلاً «الموظف لا يجيد اللغة العربية، كما أن عدداً من أبناء جلدته يوجدون دائماً في المكتب على الرغم من ضيق المكان».

وقال محسن اليامي، إن مكاتب الخطوط السعودية كانت رديفاً مساعداً لإصدار تذاكر المرضى، وذللّت العقبات أمامهم، لكن المعاناة زادت عند إلغاء ذلك، مطالباً بوضع مكاتب فرعية أساسية في مبنى الهيئة الطبية ومستشفيات ومراكز محافظات نجران ذات المساحة الشاسعة تسهيلاً للمرضى وذويهم وتخفيفاً لمعاناتهم.

من جهته، أوضح مدير مكتب الخطوط السعودية بنجران حسين حرفش، أن المكتب جهة إشرافية على إصدار التذاكر والتأكد من البيانات الخاصة بالمريض والمرافق فقط، ولا علاقة له بالموظفين والتنظيم داخل المكتب الموجود في مبنى المديرية.