كشف المدير التنفيذي لشركة «مترو جدة» المهندس ابراهيم كتبخانة عن انه سيتم البدء في تنفيذ مشروع النقل العام في جدة خلال عام، وانه يتم الاعداد لوضع متطلبات تأهيل الشركات العالمية ودعوتها للمشاركة في التأهيل، ومن ثم دعوتها للمنافسة على تنفيذ المشروع.

وقال لـ»المدينة»: إن عملية انتقال القطارات المعلقة «المترو» سيتم بدون سائقين عن طريق التحكم فيها آليًّا من خلال محطة مركزية للتحكم في كامل الشبكة ومراقبتها.

وأشار إلى أن عملية الأسعار في التنقل بالمترو والحافلات يتم دراستها من قبل هيئة النقل العام لتوحيد الأسعار على مستوى المملكة وتكون تشجيعية ومخفضة للمواطن والمقيم لاستخدام النقل العام.

وأضاف: إن عملية التنقل ستكون عبر البطاقة الذكية والتي تتيح للراكب استخدام القطار والحافلات والترام البحري بالبطاقة نفسها عبر شحنها برصيد معين لمرة واحدة أو شهر أو شهرين.

وأكد المهندس كتبخانة أن مشروع جسر أبحر في مرحلة التصميم، وهو عبارة عن جسر معلق عملاق، وصمم من قبل شركة عالمية متخصصة في الجسور المعلقة وخلال سنة سيتم البدء في تنفيذ المشروع ومدته 3 سنوات أي بعد 4 سنوات من الآن سيكتمل المشروع.

«المدينة» التقتw المدير التنفيذي لشركة «مترو جدة» في أول حوار له منذ صدور قرار مجلس الوزراء بتأسيس شركة النقل العام بجدة «مترو جدة» قبل 20 يومًا تقريبًا، وفيما يلي نص الحوار:

** حدثنا عن مشروع النقل العام بمدينة جدة؟

* صدر قرار مجلس الوزراء بتأسيس شركة النقل العام بجدة «مترو جدة» والشركة في أول يوم من تأسيسها بدأت أعمالها للتحضير لتنفيذ المشروع حسب الجدول الزمني ومدته 7 سنوات لإنشاء كامل لعناصر المشروع العملاق ويتطلب جهدًا كبيرًا وسيتم تنفيذه على اعلى وافضل المواصفات العالمية ونسعى الى ان نستخدم افضل التقنيات لتنفيذ مشروع تطوير للنقل العام والآن نعد للمرحلة الاولى للمشروع فيما يتعلق بإكمال مرحلة الدراسات التصميمية للمشروع والذي يتم إعداده من قبل شركة عالمية «فرنسية» بالتضامن مع شركة وطنية والآن يتم اعداد التفاصيل التصميمية الهندسية والتي تصل إلى 30% من وبعدها سيتم طرح المشروع مضيفًا نعمل بالتوازي لايجاد عدة استشاريين من ضمنهم استشاري للسلامة لانها مهمة جدًا والتي تخص الشبكة وسيعمل معنا من بداية المشروع لان السلامة امر مهم لجميع مراحل المشروع من ناحية التصميم ومراجعته والتأكد من سلامته عند تشغيل الشبكة كما ان هناك جهة تسمى المراجعة الخارجية وهو استشاري خارجي لمراجعة لجميع ما يتم عمله في المشروع والتأكد ايضا من تطبيق المعايير والمواصفات العالمية في هذا المشروع.

كما ان هناك استشاريا رئيسيا للاشراف على تنفيذ المشروع ونسعى في هذا المجال لاستقطاب احدى الشركات المتخصصة في النقل العام والاشراف على المشروع بشكل يضمن جودة التنفيذ في جميع مراحل المشروع وكل هذه الموضوعات نعمل عليها الآن في وقت واحد لكي نصل الى تأهيل اتحادات عالمية لتنفيذ مشروع النقل من خلال مشروع واحد ومن قبل اتحادات عالمية والعناصر الاخرى للمشروع مثل شبكة الحافلات سيتم تنفيذها من خلال عقد آخر كما هو الحال بالنسبة لمشروع جسر ابحر سيتم تنفيذه من خلال عقد اخر وجميع هذه العناصر سيتم دمجها في مشروع واحد وسيكون هناك تأهيل للشركات العالمية اولا حتى يتم عمل اتحادات عالمية حيث إن شركة واحدة من الصعب ان تتقدم لتنفيذ مشروع كبير بهذا الشكل لذا تقوم مجموعة من الشركات بتنفيذه.

دعوة الشركات للتنفيذ

** متى سيتم دعوة الشركات لتنفيذ المشروع؟

* نعد الآن متطلبات التأهيل وسيتم الاعلان عنها بحيث تتقدم الشركات التي ترغب في التأهيل ليتم دعوتها وتأهيلها وبعد ذلك يتم دعوتها للمنافسة على تنفيذ المشروع ونتمنى خلال سنة من تاريخه اكمال هذه المرحلة وبدء طرح المشروع ويعتبر المشروع اكتمل من ناحية مخطط النقل العام بجدة والذي اعد من قبل شركة عالمية «كندية» متخصصة والمخطط العام حدد كل ما يتعلق بإطار المشروع وحجم الحركة المتوقعة في كل المسارات التي حددها المشروع حيث تم تحديد الخطوط الرئيسية الخاصة بالمترو والذي يبلغ طوله 108 كيلو مترات وحددت بثلاثة خطوط وكما هو معروف ان الهيكل الرئيسي للمشروع او العصب الرئيسي يعتبر «المترو» وجميع عناصر المشروع الاخرى مكملة له سواء كانت شبكة الحافلات وأيضا «الترام البحري» والذي سيكون مرتبطا بالمتر بحيث يستخدم للانتقال اليها عبر الواجهة البحرية ونسعى في الترام البحري ان نستخدم فيه افضل التقنيات العالمية وسيكون النظام بالطاقة الكهربائية.

** تفاصيل المشروع ماهي؟

* شبكة القطارات الخفيفة داخل مدينة جدة وتتكون من ثلاثة عناصر او مسارات الخط البرتقالي: وطول الخط يبلغ 67 كم وعدد المحطات 22 ويبدأ الخط من طريق مكة ويخترق المنطقة المركزية ثم شمالا إلى أبحر ويتفرع منه شرقا على شارع صاري.

الخط الأزرق: طول الخط يبلغ 24 كم وعدد المحطات 17 ويمتد من مطار الملك عبدالعزيز ويصل جنوبا بمحطة قطار الحرمين بجدة.

الخط الأخضر: وطول الخط يبلغ 17 كم وعدد المحطات 7 ويمتد من الكورنيش على طريق فلسطين ويتفرع ليخترق المطار القديم وصولا بمحطة قطار الحرمين. وإجمالي عدد العربات التقريبي هو 208 عربات.

وهناك شبكة الحافلات «حافلات التغذية» ويبلغ عدد الحافلات المطلوب توفـيرها 816 حافلة وعدد المحطات 2950 محطة ويبلغ إجمالي طول خطوطها ما يزيد على 750 كم.

أما بالنسبة لخط عربات الكورنيش والنقل البحري وقطار الحرمين السريع: اولا عربات ترام الكورنيش: طول الخط يبلغ 38 كم وعدد المحطات 38 ويتطلب 18 عربة وتمتد خدماتها على طول الكورنيش الشمالي والكورنيش الأوسط.

النقل البحري: هي خطوط وخدمات ذات طبيعة ترفـيهية بشكل أساسي ولها 10 محطات.

قطار الربط: طول الخط يبلغ 56 كم وعدد المحطات هو 3 + 2 إضافية ويتطلب 16 عربة.

كما يشمل مشروع النقل العام على تنفيذ جسر أبحر، الذي يعد أحد أكبر الجسور المعلقة في العالم من حيث العرض، حيث يبلغ عرضه 74 مترًا، وعلى شكل أقواس، ويتكون من مسارات للحركة المرورية وخط لنقل القطار الخفيف وممشى بعرض مترين.

استخدام المترو

** كيف سيتم استخدام المترو للانتقال وعملية تشغيله؟

* بالنسبة لشبكات المترو سيتم انتقال القطارات بدون سائق ويتم التحكم فيها آليًا من خلال محطة مركزية للتحكم في كامل الشبكة ومراقبتها وأيضا مراقبة المحطات وفعالية ادائها وهذه تعتبر من افضل التقنيات العالمية ونسعى لان تكون شبكة النقل بهذا المستوى.

** متى سيتم عقد أول اجتماع خاص بشركة النقل العام «مترو جدة»؟

* هناك لجنة تنفيذية عليا برئاسة أمير منطقة مكة المكرمة ووزير الشؤون البلدية والقروية ووزير المالية ووزير النقل وهي تشرف على المشروع ويتم الرفع لها في جميع مراحل المشروع من قبل اللجنة الاشرافية برئاسة امين جدة ووكيل امارة منطقة مكة المكرمة ووكيل وزارة المالية ووكيل وزارة النقل ويتم الرفع للجنة التنفيذية من اجل الاعتمادات وعند اعداد المرحلة الاولى لخطة العمل سيتم رفعها للجنة التنفيذية والاشرافية لاعتمادها والى الان لم يتم تحديد موعد.

** هناك معلومات بان اسعار التنقل في شبكات النقل العام ستكون رمزية وستبدأ بـ 3 ريالات حسب الدراسة الخاصة بالمشروع. ما صحة ذلك؟

* الناحية التشغيلية ستكون في مرحلة قادمة ومسألة اسعار التنقل ستتم من خلال هيئة النقل العام التي تم تأسيسها في المملكة وستبدأ اعمالها وأحد اختصاصاتها وضع معايير التكلفة ونسعى لان يكون سعر النقل منخفضًا لتشجيع المواطنين والمقيمين لاستخدام النقل العام بدلا من السيارات الخاصة.

** ولكن حسب الدراسة التي يقوم بها الاستشاري وحصلت «المدينة» عليها ان الاسعار تبدأ بـ 3 ريالات في القطار الخفيف «المترو»؟

* نعم هذا صحيح ولكن كان هذا من خلال دراسة داخلية من قبل الاستشاري ولكن نحن الان لا نستطيع ان نقول بان الاسعار ستكون بهذا المبلغ لكن معايير سيتم تطبيقها على مستوى المملكة وليس بمدينة جدة واتوقع بان هناك تنسيقًا لتوحيد الاسعار عن طريق هيئة النقل العام وفي النهاية نحن نسعى الى تشجيع المواطن والمقيم لاستخدام النقل العام بشكل كبير والاسعار ستكون تشجيعية جدا ومنخفضة من خلال تقديم خدمة جيدة بسعر منخفض والوصول الى اي موقع في وقت قصير جدا مقارنة مع التنقل بالمركبة الخاصة.

شراء التذاكر

** عملية شراء التذاكر كيف سيتم ذلك من قبل مستخدمي النقل العام بجدة؟

* هناك بطاقة يستطيع الشخص استخدامها كوسيلة للتنقل حيث يستخدم التذكرة نفسها للحافلات والمترو والترام البحري والباص البحري اي انه بامكانه الانتقال من محطة وسلة الى محطة وسيلة اخرى للنقل دون ان يحصل على تذكرة اخرى للتنقل وستكون بنظام البطاقات الذكية وهي عبارة عن بطاقات يكون فيها رصيد والقيام بشحن هذه البطاقة لمرة واحد او بطاقة لمدة شهر او شهرين لاستخدام وسائل النقل ومدينة جدة ستقسم الى زوم «مناطق» وعند الانتقال من زوم الى زوم اخر ترتفع التذكرة .

كما ان بامكان طالب المدرسة او الجامعة ان يستخدم زوم معين يشتري تذكرة بسعر مخفض للزوم نفسه للانتقال الى الجامعة او المدرسة وبالتالي ممكن تكون بالشهر او لفترة معينة يوم واحد أو رحلة واحدة أو شراء البطاقة الذكية وشحنها برصيد معين واستخدامه في التنقل.

نزع العقارات

** مشروع النقل العام يعتبر كبيرا ويحتاج تنفيذه نزع عقارات في عدد من المواقع. كم عدد العقارات التي سيتم نزع ملكيتها واجراءات التعويضات؟

* هذه التفاصيل لم يتم الوصول اليها ونحن الان كما ذكرت في مرحلة التصميم والتي وصلت الى 30% وعند اكتمالها سيتم تحديد خطوط التنظيم والان حجزنا المسارات ومعظمها ضمن شوارع قائمة لان مشروع المترو يعتبر قطارا معلقا من خلال كباري معلقة باستخدام اعمدة وبالتالي الحرم الذي يحتاجه المشروع هو محدود جدا ما عدا مناطق المحطات والتي يبلغ عددها 70 محطة وهذه تتطلب في بعض المواقع نزع ملكيات وهناك نوعان من نزع الملكيات اولا نزع الملكية وانشاء المحطة في الموقع نفسه او القيام بانشاء المحطة ضمن مشروع استثماري تكون عوائد مستقبلية لشركة النقل العام بجدة ولكن قبل تنفيذ المشروع سيتم تحديد المواقع التي سيتم نزع ملكيتها سواء للمحطات او بعض المسارات وايضا مواقف السيارات حيث يتضمن المشروع انشاء مواقف سيارات ضخمة لاستيعاب اعداد كبيرة من السيارات.

** ما الرابط بين مشروع النقل العام بجدة وشبكة قطار الحرمين؟

* هناك مساران لمشروع المترو ينتهيان بمحطة قطار الحرمين والهدف من ذلك انه بامكان مستخدم النقل العام التوجه الى محطة قطار الحرمين للوصول الى مكة المكرمة او المدنية المنورة بالاضافة الى محطة النقل العام الرئيسة التي سيتم انشاؤها بالمطار القديم ستكون محطة للنقل العام وجميع وسائل النقل الاخرى سواء المترو او الحافلات وايضا مواقف للحافلات والاجرة خارج مدينة جدة.

** جسر ابحر كثر الحديث عنه متى سيتم البدء فيه وكم تبلغ تكلفته؟

* الان نحن في مرحلة التصميم ولا استطيع الحديث عن تكلفته ولكن كما هو معروف هي من ضمن تكلفة مشروع النقل العام الـ 45 مليار ريال وهو عبار عن جسر معلق عملاق وأحد المعالم الرئيسة لجدة وصمم من قبل شركة عالمية متخصصة في الجسور المعلقة وبالتالي سيخدم سكان جدة وأحد مسارات المترو سيكون من خلال الجسر ليربط شرم ابحر الشمالي بالجنوبي.

اما بالنسبة لموعد تنفيذ الجسر فسيكون من اول عناصر مشروعات النقل العام التي سيتم طرحها وخلال سنة من الآن سيتم البدء في تنفيذ المشروع ومدته ثلاث سنوات اي بعد اربع سنوات من الآن سيكتمل المشروع.