أعلنت وزارة الخدمة المدنية اليوم الأربعاء عن تثبيت وتوظيف واستقطاب 320 ألف موظف بالجهات الحكومية منذ مطلع 1433 وحتى تاريخه، وتبلغ نسبة موظفي الدولة من النساء 37 بالمائة.

وكشف الوزير الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله البراك، خلال لقاء أكاديمي بجامعة الملك عبدالعزيز، عن تحالف مع وزارة العمل لإطلاق بوابة موحدة للتوظيف، تهدف لتلخيص الجهود، والإسراع في تقديم الحلول الوظيفية المناسبة للباحثين عن العمل.

وأشار البراك إلى أنه لن يلتحق بأي وظيفة حكومية خاضعة لنظام الخدمة المدنية اعتباراً من مطلع العام المقبل 1435هـ إلا من يجتاز اختبار معايير الجدارة والتأهيل وفقاً للشروط التي وضعتها الوزارة في إطار استراتيجيتها الجديدة.

وفي شأن بطالة حملة الشهادات العليا (الماجستير والدكتوراه), قال الدكتور البراك إن بيانات جميع خريجي الماجستير والدكتوراه بالدولة التي أعلنت عنها الوزارة، أظهرت أن عددهم 42 مواطنا ومواطنة، والمتبقي منهم يرغب في العمل بالقطاع الخاص، ويمتنع عن العمل في القطاع الحكومي، والبعض الآخر هو موظف حكومي ويرغب في التعيين بمنطقته، ولا يرغب في التعيين في مناطق أخرى، لافتاً إلى أنه لا يوجد بطالة بين هذه الفئة من الخريجين.

ورفض البراك وصف موظفي الدولة بـ"المتسيبين وظيفياً"، لافتاً إلى أن ضعف الإنتاجية مرتبط بإشكالات منها ما يتعلق بالتدريب والتأهيل وإكساب الموظف المهارات المناسبة.