قالت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون يوم الاربعاء انه ينبغي لايران الرد على العرض المقدم من القوى الدولية حتى يمكن تحقيق النجاح في المحادثات النووية المقررة يومي الجمعة والسبت.

وكانت اشتون تتحدث في العاصمة التركية أنقرة قبل المحادثات المقرر عقدها في قازاخستان حيث ستقود المفاوضات مع ايران بشأن الخلاف حول برنامجها النووي بالنيابة عن الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا والمانيا.

واضافت للصحفيين لدى سؤالها عن المحادثات في الما أتا "اظل دائما متفائلة بحذر. لكنني ايضا واضحة جدا في ان من المهم للغاية ان نتلقى ردا" من ايران.

وتقول ايران ان برنامجها النووي سلمي لكن القوى الغربية تشتبه في أن طهران تسعى لامتلاك أسلحة نووية.

وعقدت القوى الست محادثات مع ايران في الما أتا في فبراير شباط وقال مسؤولون غربيون انها قدمت خلالها عرضا يهدف الى انهاء الجمود في الخلاف بشأن برنامج طهران النووي.

واضاف المسؤولون انهم عرضوا تخفيف حظر التجارة مع ايران في الذهب والمعادن النفيسة الاخرى وتخفيف حظر استيراد المنتجات البتروكيماوية الايرانية.

وقال مسؤول أمريكي ان على ايران في المقابل ان تعلق تخصيب اليورانيوم الى درجة نقاء 20 بالمئة في منشأة فوردو "وتقيد القدرة على الاستئناف السريع للعمليات هناك."

وتهدف المقترحات على ما يبدو الى تخفيف المطالب السابقة للقوى الدولية الست.

ولمحت ايران الى انها غير راضية عن العرض لكن سعيد جليلي كبير المفاوضين الايرانيين في الشأن النووي قال بعد المحادثات في فبراير شباط ان القوى الدولية الست حاولت "الاقتراب من وجهة نظرنا".

وتقول ايران ان من حقوقها السيادية تخصيب اليورانيوم للأغراض السلمية ومن بينها تزويد محطات الطاقة النووية بالوقود كي تتمكن من تصدير مزيد من النفط. وتنفي السعي لامتلاك أسلحة نووية.