تسبب انفجار مروع في مصنع للأسمدة قرب مدينة واكو بولاية تكساس الأمريكية مساء أمس الأربعاء في أضرار جسيمة بالمباني المجاورة له مخلّفاً العديد من القتلى وأكثر من 180 مصاب وجريح وفقاً لما ذكرته محطة "ايه بي سي نيوز" نقلا عن السلطات.

كما أشارت المحطة إلى أن عدد القتلى وفق الحصيلة الأولية، يترواح بين 5 إلى 15 شخصاً، وهو ما ذكرته "رويترز"أيضا، و"بي بي سي" في تقارير منفصلة، في الوقت الذي يجري فيه اطلاع الرئيس "أوباما" على أحدث التطورات أولاً بأول.

وأشارت وكالة "رويترز" أن الانفجار تسبب في انهيار دار لرعاية المسنين، فيما نوهت شبكة "سي بي اس نيوز" إلى عدم وجود أرقام رسمية للوفيات والجرحى.

فيما نوهت السلطات المحلية إلى حدوث أضرار بالغة لحوالي 60 منزلاً من الإنفجار الهائل، في الوقت الذي رصدت فيه هيئة المسح الجيولوجي زلزالاً بقوة 2.1 درجة على مقياس ريخير نتيجة الإنفجار في ظل تواجد 54 ألف رطل من الأمونيا اللامائية.

ووصف أحد شهود العيان الانفجار لوكالة "اسوشيتد برس" وكأنه بمثابة إعصار، حيث شوهدت أعمدة النيران، فضلا عن تطاير مواد محترقة.

وكانت السلطات وعربات الإسعاف قد هرعت إلى مكان الحادث، في الوقت الذي تم فيه معالجة بعض الإصابات في ملعب كرة قدم لمدرسة ثانوية مجاورة.