ظهرت اليوم أول صور للأمريكية "كاثرين راسل"، أرملة "تامرلان تسارناييف"، والأم لابنة منه عمرها 3 سنوات واسمها زهرة ، وذلك بعد أن أعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي "FBI" أنه قد أجرى اتصالاً مع "كاثرين" وطلب استجوابها حول سلوكيات زوجها في الفترة الاخيرة قبل مقتله ، ولكنها رفضت التحدث معهم وأوكلت المهمة لمحاميها ، وذلك حسبما ذكرت قناة CBS التليفزيونية المحلية.

ويشار إلى أن "كاثرين" كانت قد اعتنقت الإسلام وارتدت الحجاب بعد زواجها من "تامرلان" في 2010، وهي من عائلة ميسورة ، وتقيم - منذ مقتله يوم الجمعة الماضي - مع ابنتها في بيت عائلتها بولاية "رود آيلند" الأمريكية.

وعلى صعيدٍ متصل ، أعلنت قناة CBS نقلا عن وكالة "أسوشيتد برس" أن مكتب التحقيقات قد أعلن أن "جوهر" ، الأخ الأصغر لــ"تامرلان" ، والذي اُعتقل فجر السبت الماضي ، قد استرد وعيه وخضع للتحقيق كتابياً نظراً لاصابته بطلقة في عنقه - أثناء مطاردة قوات الشرطة له - تسببت في تعطل حنجرته وتمزق حلقومه، وتشير بعض التقارير الطبية أنه قد يفقد القدرة على الكلام نهائياً.

وأظهرت التحقيقات حتى الآن أن "جوهر" وشقيقه – المشتبه في تورطهما بتفجيرات ماراثون بوسطن الأخيرة - كانا يخططان لمزيد من العمليات الإرهابية لولا مقتل أحدهما واعتقال الآخر. وتدرس الجهات الأمنية الأمريكية احتمال ارتباط "تامرلان" بالزعيم "حجي مراد دولغاتوف"، وهو زعيم عصابة إجرامية في منطقة "كيزيل يورت" الداغستانية، والذي قُتل في ديسمبر الماضي على أيدي السلطات الروسية. وبحسب التحقيقات فان "تامرلان" قد سافر إلى روسيا عام 2012، حيث أقام لعدة أيام في الشيشان وداغستان.

ومن المقرر أن يخضع "جوهر" إلى المزيد من جلسات الاستجواب على أيدي محققين من وكالة الاستخبارات المركزية CIA من المختصين بالتحقيق مع معتقلي "جوانتنامو".