قالت وزيرة العمل الفلبينية، إننا اشتراطنا في الاتفاق المبرم مع المملكة تقليل أعداد حالات العنف ضد العاملات المنزليات من جانب السعوديين وحسن المعاملة الإنسانية.

وكشفت روزيلندا بالدوز أن الاتفاق شمل تنظيم عمل مكاتب الاستقدام السعودية الخاصة، وأن يتم تحديد راتب للعمالة المنزلية بـ1500ريال كحد أدنى، و4000ريال كحد أعلى، إضافة إلى فتح حساب مصرفي خاص بالعامل ويكون باسمه، لكي تطلع عليه الحكومة الفلبينية ، وتطمئن على تسلم مواطنيها رواتبهم شهرياً.

وأضافت أن هذا الاتفاق سيكون له أثر في مضاعفة أعداد العمالة المنزلية الفلبينية في المملكة، والتي بينت أن عددها حالياً يقدر بـ680 ألف عامل فلبيني، منهم 80 في المئة يعملون لدى عدد من الجهات الحكومية والأهلية، فيما يعمل 20 في المئة عمالة منزلية حوالى 60 ألف عامل وعاملة منزلية.

وحسب بالدوز وفقا لصحيفة "الحياة"، فإن العمالة المنزلية تواجه عدداً من المشكلات خلال عملها في المملكة تأتي في مقدمها أخذ صاحب العمل جوازات السفر من العمالة، لافتة إلى أنه يجب حل هذه المشكلات، والتسهيل لحصولهم على «الفيزا» المطلوبة في الحالات الطارئة، وحصولهم على يوم راحة خلال الأسبوع، والسماح لهم بالتواصل والتنقل بحرية في البلاد كأفراد في المجتمع، ومنع احتفاظ صاحب العمل بجواز السفر، وعدم تأخير خروجهم من البلاد متى رغبوا.