نقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء يوم الاربعاء عن مصدر عسكري روسي قوله إن روسيا تدرب ضباطا من الجيش السوري على استخدام انظمة صاروخية مضادة للطائرات لكنها لم تبدأ تدريبهم على استخدام نظام إس-300 الصاروخي المتطور.

وقالت روسيا انها لن ترضخ للضغوط لالغاء صفقة لبيع نظام إس-300 لسوريا التي تقول حكومات غربية انها قد تطيل امد الحرب الأهلية السورية لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن يوم الثلاثاء أن روسيا لم تسلم سوريا الصواريخ بعد.

ونقلت انترفاكس عن المصدر العسكري الروسي الذي لم تكشف عن اسمه قوله ان الضباط السوريين من بين 250 ضابطا أجنبيا من 19 دولة يتدربون في الاكاديمية العسكرية الروسية المسؤولة عن اسلحة الدفاع الجوي.

وقال المصدر "تدريب الضباط السوريين في اطار برنامج إس-300 لم يبدأ بعد." وصرح بأن معظم الضباط السوريين وصلوا قبل اندلاع الانتفاضة ضد الرئيس السوري بشار الاسد في مارس آذار عام 2011 .

ونظام إس-300 مصمم لاسقاط الطائرات والصواريخ على مدى 200 كيلومتر. ويمكن ان يعزز الدفاعات السورية -التي توفرها روسيا- في مواجهة هجمات جوية من جانب اسرائيل او من جانب قوى خارجية يمكن ان تفرض مستقبلا منطقة حظر جوي في سوريا.

ولمح دبلوماسيون غربيون الى ان موسكو تستخدم صواريخ إس-300 كورقة تفاوض تقوي صوتها في مساعي انهاء أكثر عامين من اراقة الدماء في سوريا.