شنت الإدارة العامة لحقوق المؤلف بوزارة الثقافة والإعلام أمس حملةً بالتعاون مع شرطة منطقة الرياض وأمانتها سحبت خلالها 4 سيارات لباعة الأرصفة كما صادرت نحو 63 ألف أسطوانة محملة ببرامج وأفلام وألعاب حاسب آلي منسوخة.

وقال مدير عام الإدارة رفيق العقيلي إن هذه ثالث حملة تقوم بها الوزارة خلال 8 أشهر على باعة الأرصفة بحراج الكمبيوتر، وكذلك متابعة محلات بيع أجهزة الحاسب وورش صيانة الحاسب بالحراج التي تعتدي على حقوق المؤلف، لافتاً إلى أن الإدارة قامت خلال الشهر الماضي بضبط مخالفات لدى عشرة محلات وأربع ورش صيانة لقيامها ببيع أو تسهيل تحميل أجهزة الكمبيوتر ببرامج غير أصلية.

وأهاب العقيلي بالراغبين في شراء أجهزة حاسب آلي ضرورة المطالبة ببرامج أصلية، والتأكد من كتابة ذلك نصاً وتحديد أسماء البرامج المحملة على الأجهزة المبيعة على فاتورة الشراء، وفي حال رفض البائع ذلك فإن هذا يعني عدم أصالة هذه البرامج.

وأكد العقيلي على المسافرين للخارج، خاصة إلى أمريكا وكندا واستراليا والاتحاد الأوروبي بأهمية التأكد من أن الأجهزة الإلكترونية التي بحوزتهم من حاسب آلي وجوال وأجهزة التصفح وأجهزة ألعاب الحاسب محملة ببرامج أصلية وتخلو من أي برامج غير أصلية، حتى لا يكونوا عرضة للعقوبات التي تصل إلى السجن أو إدراج أسمائهم في قوائم الممنوعين من الدخول إلى هذه الدول.