كشف أمين عام الجمعية السعودية لعلوم العمران الدكتور خالد الطياش أن 14 في المئة من المباني السكنية والحكومية في المملكة منتهية الصلاحية وتجاوزت العمر الافتراضي الذي يُقدر بين 40 و50 عاماً.

وقال إن بعض المباني الخاصة بالجهات الحكومية تجاوز عمرها 50 عاماً، مشيرا وفقا لصحيفة "الحياة" إلى أنه على رغم إحداث بعض التعديلات بها في الترميم إلا أن أساسات تلك المباني لا تزال قائمة منذ أكثر من 50 عاماً.

ولفت الطياش إلى أن المباني في المنطقة الوسطى قادرة على الصمود أكثر من المباني في المنطقتين الغربية والشرقية، كون الأملاح وتسرب المياه يساعدان في تآكل الخرسانة المسلحة للأبنية، ما يسهم في تقليل العمر الافتراضي لها، مؤكداً أن المباني الموجودة في العاصمة لا تستطيع الصمود في المنطقتين الغربية والشرقية أكثر من 25 عاماً.

وأضاف أن مدينة الرياض استمرت أعواما عدة من دون أن تتمدد إلا منذ 40 عـــــــاماً التي شهــــــدت انطلاقة التمدد العمراني في العاصمة وأن غــالبية المباني في الرياض أعمارها الافتراضية لا تتعدى 30 عاماً، لافتاً إلى أن الأبحاث العلمية أكدت أن العمر الافتراضي للمباني المسلحة 50 عاماً، ما لم تتعرض لأملاح أو تسربات مياه.

وأشار إلى أن المتخصصين في الصيانة في السوق السعودية ليسوا مؤهلين وإنما مجتهدون، منوها إلى أن غالبية من يعلمون من الوافدين في الصيانة لا يمتلكون الأدوات، وإنما تعلموا الصيانة من خلال المباني السعودية.