طالب مدير الجامعة السعودية الإلكترونية الدكتور عبدالله الموسى، الطلاب والطالبات بألا يتوقعوا من الجامعة أن تسلمهم في نهاية دراستهم شهادة فقط، وإنما تتعهد بتسليمهم مهارات وعلوماً ومبادئ ومعارف، مؤكدا أنها «لا تبيع ورقاً»، وأضاف «حاسبوني على ما أقول (نتعهد بتسلُّمك علوماً، ومعارف، ومهارات، ومبادئ، وقيماً، وسلوكاً، مكملة للجامعات الأخرى).

جاء ذلك خلال لقائه بالطلاب والطالبات المقبولين في الجامعة للعام الأكاديمي 1434هـ – 1435هـ، في المنطقة الشرقية الذين تجاوز عددهم 2000 طالب وطالبة في قاعة السيف للاحتفالات بالخبر مساء أمس الأول.

وأوضح الموسى أن الجامعة انطلقت في تصميم برامجها التعليمية لمختلف المراحل الدراسية من واقع حاجة السوق السعودي، وذلك بالشراكة مع الجهات الحكومية والوزارات والقطاعات الأخرى، الأمر الذي سينعكس على المهارات التي سيتخرج بها الطلاب والطالبات مستقبلاً.

وحول معالجة التسرب الحاصل من بعض الطلاب والطالبات، قال إن الجامعة لا تناسب الجميع فهي نظام تعليمي «مدمج» جديد كلياً، نافياً أن يكون نظام التعليم الجامعي في الجامعة الإلكترونية يُشابه نظام الانتساب أو التعليم المطور الذي تقدمه بعض الجامعات في المملكة.

وأكد الموسى أن الجامعة جمعت بين نظامين تعليميين يعتبران هما التوجه العالمي في المرحلة الحالية وهو «النظام المدمج» الذي يجمع بين التعليم الإلكتروني والاستفادة من التقنية الحديثة والتعليم التقليدي المتمثل بالحضور في مقرات الجامعة.

وأوضح أن 25% من التعليم العالي العالمي في الوقت الحالي يتجه إلى التعليم المدمج وسيكون على نطاق دولي واسع في العام 2020م، وهو ما يعكس مواكبة التعليم العالي في المملكة من مراحله الأولى، مشيراً إلى أن الجامعة عقدت شراكات عالمية مع جامعات عالمية أمريكية وغيرها لتصنع تعلماً جامعياً مختلفاً.

وطالب الدكتور الموسى بعدم أخذ المعلومات التي تتصل بالجامعة من وجهات نظر مختلفة سواء من طلاب الجامعة أو الجامعات الأخرى، مبيناً في الوقت نفسه أن المعلومات عن الجامعة أياً كانت يجب أن تؤخذ من مصادرها الحقيقية ليستفيد الطالب في نهاية الأمر من تلك المعلومات والنتائج.

وأشار إلى افتتاح فرع الجامعة الإلكترونية في موقعه الجديد بالدمام خلال الفصل الدراسي المقبل ليقدم كافة الخدمات التي يحتاجها الطلاب والطالبات، لافتاً إلى أن فروع الجامعة وصلت إلى ستة في عدد من مناطق المملكة خلاف مقرها الرئيس في الرياض، موضحاً أن الجامعة ماضية في افتتاح فروع أخرى في مدن أخرى من المملكة.

وذكر الموسى أنه تم قبول أكثر من 11 ألف طالب وطالبة خلال هذا العام تم الانتهاء من تدقيق بيانات أكثر من ثمانية آلاف منهم حتى الآن.