بينما باشرت هيئة التحقيق والادعاء العام، استقبال ملفات مخالفي أنظمة الحج من قائدي المركبات الناقلة للحجاج المخالفين والمتورطين في حملات الحج الوهمية؛ تمهيدا للتحقيق معهم وإحالتهم للمحاكم الشرعية، بدأت الهيئة العامة للطيران المدني تنفيذ خطة مغادرة الحجاج، ملوحة بتطبيق أقصى العقوبات ضد كل ناقل يتخلف عن المواعيد المحددة للمغادرة.

وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة، أن "التحقيق والادعاء العام" استقبلت خلال اليومين الماضيين ملفات نحو 40 متهما بـ"النصب والاحتيال" على ضيوف الرحمن، عبر إقامة حملات وهمية للحج، وأن آخرين لم تصل أوراقهم بعد إلى الهيئة.

وفي السياق نفسه، كشفت مصادر بشرطة جدة لـ"الوطن"، أنه تم البدء في إحالة الحجاج المقيمين المخالفين الذين أخذت بصماتهم بالمشاعر المقدسة والمنافذ، إلى إدارة الوافدين؛ تمهيدا لإنهاء إجراءات تطبيق الإبعاد من المملكة، ومنعهم من دخول المملكة لمدة 10 سنوات.

إلى ذلك، أوضح المتحدث الرسمي بهيئة الطيران المدني خالد الخيبري لـ"الوطن" أمس، أن الهيئة باشرت تنفيذ مرحلة خطة مغادرة الحجاج، مشددا على أن العقوبات التي أقرتها الهيئة ضد كل ناقل يتخلف عن الموعد المحدد لنقل الحجاج، سيتم تطبيقها دون استثناء لضمان عدم تكدس الحجاج في صالات مطار الملك عبدالعزيز الذي باشرت عبره كافة الجهات العاملة مهامها بالتنسيق مع إدارة المطار لتسهيل المغادرة.

من جهته كشف مساعد مدير عام الخطوط السعودية أمس عن تحقيق معدلات قياسية في انضباط رحلات الحجيج خلال الفترة الماضية، وأن عدد الحجاج المغادرين من جدة إلى بلادهم على متن "السعودية" تجاوز الـ162 ألف راكب.

باشرت هيئة التحقيق والادعاء العام استقبال ملفات مخالفي أنظمة الحج من قائدي المركبات الناقلة للحجاج المخالفين، والمتورطين في حملات الحج الوهمية، تمهيدا للتحقيق معهم وإحالتهم للمحاكم الشرعية.

وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة، أن الهيئة استقبلت خلال اليومين الماضيين ملفات نحو 40 متهما بـ"النصب والاحتيال" على ضيوف الرحمن، عبر إقامة حملات حج وهمية على مستوى المملكة، وأن هؤلاء المتهمين هم من انتهى التحقيق الأولي معهم في جهات الضبط، وأن آخرين لازالت أوراقهم لم تصل للهيئة.

وذكرت أن الهيئة باشرت العمل على تصنيف هذه القضايا وفرزها وفقا لنوع المخالفة، إضافة إلى استقبال أعداد كبيرة من قائدي مركبات تهريب الحجاج دون تصريح، وأن بعض هؤلاء المتهمين رهن التوقيف في السجون العامة، بانتظار التحقيق معهم وإحالتهم للمحاكم الشرعية.

وأوضحت مصادر "الوطن" أن الأسبوع المقبل سيشهد بدء إجراءات التحقيق مع المتهمين، واستقبال ملفات متهمين آخرين، مؤكدة أن جهات التحقيق سترفق للمحاكم الشرعية لائحة العقوبات التي أقرتها الدولة ضد مخالفي أنظمة الحج، التي تتضمن السجن والإبعاد عن المملكة لمدة 10 سنوات بحق المقيمين، والسجن والغرامة بحق المواطنين.

من جهة أخرى، كشفت مصادر "الوطن" بشرطة جدة، أنه تم البدء في إحالة الحجاج المقيمين المخالفين لنظام الحج بدون تصريح لإدارة الوافدين بالمديرية العامة للجوازات بعد ما تم أخذ بصماتهم في المشاعر المقدسة، وفي المنافذ، تمهيدا لإنهاء إجراءات تطبيق الإبعاد عن المملكة، مشيرة إلى أن هؤلاء المخالفين لن تتم محاكمتهم بل سيتم تطبيق النظام بحقهم في مديرية الجوازات مباشرة، حيث سيتم ترحيلهم ومنعهم من دخول المملكة لمدة 10 سنوات.