أعلنت وزارة الحج نجاح التفويج الإلكتروني في خطة عودة الحجاج إلى بلدانهم بعد أداء المناسك في المشاعر المقدسة، مبينة أن النجاح حقق نسبة عالية بلغت 95 في المئة، وأنه منع التكدس في المطارات ونظم الرحلات، وأسهم في دقة عمليات الضبط من شركات الطيران ومؤسسات الطوافة.

وقال وكيل الوزارة المساعد والمدير العام لفرع وزارة الحج بمحافظة جدة عبدالله مرغلاني في حديث إلى «الحياة» إن التفويج الإلكتروني لخدمة الحجاج الذي تم ترسيخه في مرحلة المغادرة أثبت نجاحه بنسبة تفوق الـ 95 في المئة، إذ إن الدلائل تشير إلى قدرة النظام بجدارة على تفويج الحجاج في مواعيدهم، ومنع حدوث أي تكدس لهم داخل المطارات.

وأضاف: «عمليات الضبط من شركات الطيران ومؤسسات الطوافة أصبحت أكثر دقة، إذ تم تحسينها من خلال نظام التفويج الإلكتروني».

وكشف عن عدد الرحلات الجوية التي تتكفل بنقل الحجاج كافة من المملكة إلى أوطانهـــم، والذي يتجاوز أكثر من 5000 رحلة جوية بمشاركة أكثر من 70 شركة طيران، خـــلال فترة زمنية محددة تتمـــثل في ما بين 12 ذي الحجة الجاري و15 من محرم المقبل.

وبيّن أنه تمت مغادرة قرابة الـ 25 في المئة من حجاج بيت الله الحرام منذ الشروع في مرحلة المغادرة بتاريخ 12 من ذي الحجة.

وأشار إلى أن مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة يتصدر جميع المنافذ في عدد مغادرة الحجاج كونه المنفذ الأكبر، يليه مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة.

وأشاد بتضافر كل الجهات التي تشرف عليها الوزارة لخدمة حجاج بيت الله الحرام في مرحلة المغادرة والتي أسهمت جميعها كمنظومة واحدة لتطبيق تجربة المسار الإلكتروني بنجاح، وهي مؤسسات الطوافة في جدة ومكة المكرمة، مؤسسة الأدلاء بالمدينة المنورة، النقابة العامة للسيارات، مكتب الوكلاء الموحد، مكاتب شؤون الحجاج التابعة لدول العالم، وشركات الطيران.

ونوه بأن نظام التفويج الإلكتروني لم يعد تجربة، بل أصبح واقعاً مفروضاً سيتم تطبيـــقه في الأعوام المقبلة خـــلال موسمي العمرة والحج.

و عن الصعوبات والعقبات، قال: «لم تكن هناك أي مشكلات تعرقل مغادرة حجاج بيت الله الحرام، كما لم يتم رصد حتى الآن أي ملاحظة خارجة عن المألوف، أو غير واردة في الخطة التشغيلية وفق المخطط له من فرع الوزارة في محافظة جدة لمغادرة الحجاج عبر المطار وعبر الميناء، فجميع الاستعدادات متخذة من وزارة الحج، الطيران المدني، شركات الطيران، مؤسسات الطوافة، النقابة العامة للسيارات، كما تتم مراجعة جدولة الرحلات يومـــياً بصــفة دورية مستمرة».

يذكر أن وزارة الحج اعتمدت نظام التفويج الإلكتروني للحد من تكـدس الحجاج في المطارات وتنظيم رحلات المغادرة.