أعلنت وزارة العمل دخول لائحة العمالة المنزلية ومن في حكمهم والتي أقرها مجلس الوزراء مؤخراً يوم الأربعاء الماضي، حيز التطبيق, مبينة أن اللائحة تأتي لتنظيم العلاقة بين صاحب العمل والعامل المنزلي عبر تناول حقوق والتزامات طرفي العلاقة.

وقال وكيل وزارة العمل لخدمات العملاء والعلاقات العمالية زياد الصايغ، إن اللائحة أجازت أحقية صاحب العمل بوضع العامل أو العاملة تحت التجربة لثلاثة أشهر؛ للتحقق من الكفاءة المهنية وسلامة السلوك الشخصي، ملزمة العامل أو العاملة المنزلية باحترام الدين الإسلامي والالتزام بأنظمة المملكة وخصوصية المجتمع مع أداء العمل المتفق عليه دون إخلال.

وأضاف أن اللائحة أكدت ضرورة طاعة صاحب العمل وأفراد أسرته فيما يتعلق بتنفيذ العمل المتفق عليه والمحافظة على ممتلكاتهم وأسرارهم الخاصة والتي يطلع عليها أثناء العمل، مشددةً على عدم أحقية العامل أو العاملة برفض العمل أو ترك الخدمة دون سبب مشروع وألا يعمل لحسابه الخاص وألا يمارس أي نشاط يضر بالأسرة.

وفيما يخص حقوق العامل، فإن اللائحة نصت على عدم تكليف صاحب العمل العامل أو العاملة بعمل غير متفق عليه في العقد أو فيه خطر يهدد صحته أو يمس كرامته أو العمل لدى الغير، مبيناً أن اللائحة تضمنت التأكيد على دفع الأجر المتفق عليه نهاية كل شهر دون تأخير مع توثيق استلامه بشكل كتابي.

وأوضح أن على صاحب العمل أن يوفر للعامل أو العاملة المنزلية السكن المناسب، مع إتاحة التمتع براحة يومية لا تقل عن تسع ساعات للعامل، ويوم أسبوعي كإجازة بحسب ما يتفق عليه الطرفان، إضافة إلى أحقية العامل بإجازة مرضية مدفوعة الأجر بموجب تقرير طبي في حال المرض، وإجازة شهر مدفوعة الراتب بعد انقضاء سنتين عمل، واستحقاق العامل مكافأة نهاية خدمة بعد انتهاء العقد حال أكمل 4 سنوات عمل.

وطالب الصايغ الطرفين بالالتزام بما تضمنته مواد وبنود اللائحة من اشتراطات وضوابط، منوها إلى أن مواد اللائحة تضمنت قائمة عقوبات للمخالفين، منها ما يتعلق بصاحب العمل المخالف للائحة أو العامل المخالف لها.

وتابع: "نصت القائمة على تغريم صاحب العمل المخالف بغرامة مالية قدرها ألفا ريـال أو منعه من الاستقدام لمدة عام أو بهما معاً، وفي حال تكرار مخالفته للمرة الثانية تصل الغرامة المالية إلى خمسة آلاف ريـال ومنعه من الاستقدام لمدة ثلاثة أعوام، وفي حال تكرار المخالفة للمرة الثالثة يُمنع من الاستقدام نهائياً إضافة إلى مضاعفة الغرامة المالية، أما ما يتعلق بعقوبات العمالة المنزلية المخالفة للائحة، فيتم تغريمه ألفي ريـال إلى جانب منعه من الخدمة والعمل في البلاد مع تحمله مصاريف سفره".