تمكنت القوات الحكومية يوم الاحد من بسط سيطرتها على قاعدة "لواء 80" القريبة من المطار

قال مصدر عسكري سوري لوكالة فرانس برس إن الجيش الحكومي أحكم سيطرته على معظم المنطقة المحيطة بمطار حلب الدولي، وانه اصبح بالامكان الآن اعادة فتح المطار امام حركة النقل الجوي.

وكان المطار قد اغلق بوجه الملاحة الجوية منذ سنة تقريبا بسبب القتال الذي دار في محيطه طيلة تلك الفترة.

ونقلت الوكالة عن المصدر العسكري الذي لم يشأ الافصاح عن اسمه قوله "سقطت كل المنطقة الواقعة جنوب شرقي المطار بأيدي الجيش" مضيفا ان موضوع اعادة فتح المطار اصبح الآن "ممكنا."

وتأتي التعليقات التي ادلى بها المصدر بعد يوم واحد من نجاح القوات الحكومية في بسط سيطرتها على قاعدة "لواء 80" الاستراتيجية الواقعة على مقربة من المطار.

ويأتي التقدم الذي يحرزه الجيش عقب سقوط بلدة سفيرة الواقعة الى الجنوب الشرقي من حلب بأيدي القوات الحكومية اوائل الشهر الجاري بعد ان سيطر عليها مسلحو المعارضة لعدة اشهر.

وقال المصدر العسكري "بعد قتال دام عدة أيام، اصبح الجيش يسيطر على الطريق الذي يربط سفيرة بحلب."

وقال الاعلام السوري الرسمي والمرصد السوري لحقوق الانسان المعارض إن الجيش يسيطر الآن على بلدة تل عران، وهي احدى البلدات الأخيرة التي كانت المعارضة تسيطر عليعها على طريق السفيرة-حلب.

وقالت صحيفة الوطن الموالية للحكومة السورية "مكنت العمليات العسكرية الاخيرة الجيش من قطع خطوط إمداد المسلحين من حلب."

وكان مطار حلب الدولي قد اغلق في وجه حركة النقل الجوي اوائل هذا العام بعد ان شن مسلحو المعارضة عمليات عسكرية تهدف الى السيطرة على عدد من المطارات العسكرية المحيطة به.

وما زال المتمردون يسيطرون على مطاري منغ والجراح العسكريين، ولكن القوات الحكومية تمكنت من التمسك بمطارات اخرى.