أوضح أستاذ علم الاجتماع السياسي المساعد والكاتب المتخصص في الشؤون السياسية الدكتور خالد الدخيل أن رفض دولة سلطنة عمان للاتحاد الخليجي سببه أن الدور الإقليمي العماني في الخليج مرتبط دوما بإيران.

وقال خلال استضافته مساء اليوم (الثلاثاء) ببرنامج "يا هلا" على قناة روتانا خليجية إن عمان تعتبر إيران خط دفاع عنها، لذلك تخشى عداءها إذا انضمت للاتحاد الخليجي، لافتا إلى اعتقاده بأن عمان تخشى كذلك من هيمنة السعودية على الاتحاد الخليجي وتحاول أن تتصرف حيال ذلك.

وفي شأن ما يُظن من توجهات كثير من المنتقدين لأداء الحكومة من السعوديين، أكد الدخيل أن لدى المعارضين السعوديين الكثير من الطموحات الإصلاحية، إلا أنه لا يوجد عند أحد منهم اختلاف على شرعية النظام.

وأوضح أن الحكومة السعودية بحاجة إلى جعل المواطن الشيعي بالمملكة يشعر بأنه سعودي قبل أن يكون شيعياً، متسائلاً: "لماذا تترك السعودية الورقة الطائفية في يد إيران تلعب بها؟ ولماذا لا تفتح الاتصالات مع الشيعة بالعراق ولبنان؟".

وفيما يخص الوضع في مصر، لفت الدخيل إلى أنه كان من الممكن الوصول إلى حل سياسي مع الرئيس المعزول محمد مرسي، إلا أن الإدارة العسكرية أرادت التخلص من الإخوان تماما، مؤكداً أن وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي دشن أسلوباً جديداً للانقلابات العسكرية وهو الانقلاب العسكري المكشوف.