كشفت مصادر مطلعة لـ"الوطن" عن توصيات رفعتها عدة وزارات عبر لجنة مشكلة لدراسة أوضاع الأسر المنقطعة في الخارج، تهدف لإدراجهم ضمن أولويات الحالات الخاصة للاستفادة من برامج وزارة الإسكان التي ستقدم للمواطنين "أرضا وقرضا، شقة سكنية، قرضا عقاريا".

وأكدت المصادر أن تلك الحالات تشمل أوضاع الأسر المنقطعة في الخارج ممن يثبت إعسار آبائهم بعد دخولهم للمملكة، والأيتام المولودين في الخارج من أمهات غير سعوديين مع ضرورة منح الأيتام بالداخل ممن تثبت حاجتهم نفس درجة الاهتمام والأولوية، وكذا أبناء السعوديين من الأمهات المطلقات غير السعوديات ممن يثبت إعسار والدهم شرعا.

وأضافت أن وزارة الخارجية طلبت تعميد جهات الاختصاص بالسماح لأمهات الأبناء السعوديين "الأجنبيات" بالاستفادة من برامج الضمان الاجتماعي والقروض التي تقدمها الدولة ومشاريع الإسكان التي ستطرح سواء تلك التي تنفذها الدولة أو مشاريع الإسكان دون اشتراط تقدمهن داخل المملكة، طالما هن مدرجات ضمن برامج التأهيل للعودة إلى المملكة.

يشار إلى أن مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، كان قد وافق على إقرار آلية الاستحقاق والأولوية لبرنامج الدعم السكني.