بدأ سوق العمل السعودي ومؤسسات التعليم العالي يشهدان تحولات ملموسة في الفترة الأخيرة، إذ سيستقبل الدفعة الأولى من خريجي الثانوية الذين بدأت وزارة التربية والتعليم تطبيق مشروع اللغة الإنجليزية eldp عليهم، بالتعاون مع شركات عالمية متخصصة.

وبحسب مصدر تربوي، فإن الوزارة طبقت مقررات مشروع تطوير اللغة الإنجليزية في 4262 مدرسة ابتدائية، و3000 مدرسة متوسطة و1872 مدرسة ثانوية خلال 1434.

وقال إن الوزارة تنوي أن يمتد هذا المشروع حتى العام الدراسي 1438/1439، وأنها قدمت 11 برنامجا تدريبيا للمشرفين والمشرفات والمعلمين والمعلمات في الإدارات التعليمية مع تنفيذ برنامجين للتدريب عن بعد.

وأفاد المصدر لـ»مكة» أن الوزارة شرعت في إعداد الدليل التنظيمي لمعاهد ومراكز تعليم اللغة الإنجليزية في السعودية لرفع مستوى معايير تعليم وتعلم الطلبة اللغة الإنجليزية.

وأضاف أن المشروع يهدف إلى التطوير الشامل لكتب ومقررات اللغة الإنجليزية والمواد التعليمية المصاحبة في مرحلة التعليم الأساسي والمرحلة الثانوية في قطاعي التعليم العام والأهلي.

وبين أن من أهداف المشروع التوظيف العلمي والمنهجي في نقل خبرات شركات متقدمة في صناعة المنهج وتحقيق المواءمة للبيئة المحلية، وتطبيق أحدث أدوات تقويم المتعلمين وقياس مهاراتهم في اللغة باستخدام اختبارات تحديد المستوى، والاختبارات العالمية، وتلبية متطلبات مؤسسات التعليم العالي، وسوق العمل، لرفع كفاءة ومهارات خريجي الثانوي في اللغة الإنجليزية، مع رفع الكفاءة المهنية لمعلمي اللغة الإنجليزية.

وكان مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام بدأ من خلال شركة تطوير للخدمات التعليمية بالتعاون مع فريق من كلية المعلمين بجامعة كولومبيا الأمريكية في تدريب 125 مشرفا ومعلم لغة إنجليزية بمختلف المناطق.