لم تكتف المحكمة الدستورية التركية باتخاذ قرار بإلغاء قرار الحكومة في شأن حجب موقع "تويتر"، بل فتحت حساباً رسمياً لها على الموقع.

وأنشأت المحكمة العليا حسابها AYMBASKANLIGI@ الثلثاء وحشدت حتى الآن 37 ألفاً و400 متابع علماً أنها لم تنشر سوى خمس تغريدات، وتنشر صورة مقرها في العاصمة التركية "أنقرة".

وكان قرار حجب تويتر في تركيا أثار الكثير من الجدل في الأوساط السياسية والاجتماعية التركية، وجاء بناء على قرار من الحكومة نفذته هيئة الاتصالات التركية في 20 آذار (مارس) الماضي.

وجاء القرار بعيد حديث لرئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان خلال تجمع انتخابي في مقاطعة بورصة غرب البلاد، قال فيه: "لدينا أمر صادر عن المحكمة، سنجتث تويتر من جذوره، ولا أهتم لما يقوله المجتمع الدولي". وأضاف: "سيشهد الجميع قوة الجمهورية التركية".

كما أنشئت المحكمة القضائية العليا صفحة رسمية لها على الموقع عينه ومن الممكن متابعتها عبر TCYargitay@ حيث تنشر آخر الأنشطة المتعلقة برئاسة الوزراء.

وكانت المحكمة الدستورية العليا قضت في الثاني من الشهر الجاري بإلغاء قرار الحكومة في شأن حجب موقع "تويتر" واعتبرت أنه غير دستوري لأنه ينتهك حرية التعبير. وجاء ذلك بعد قرار مماثل من محكمة إدارية في أنقرة من دون أن ينتهي الحجب.

وفي اليوم التالي حذفت هيئة الاتصالات التركية من موقعها الإلكتروني التحذير بأن موقع التدوين المصغّر سيتم غلقه اعتباراً من 20 آذار(مارس).

وجاء حجب "تويتر" قبل وقت قصير من إجراء الانتخابات المحلية في تركيا بطلب من رئيس الوزراء الذي غضب جراء استخدام معارضيه الموقع في نشر اتهامات جديدة بالفساد لحكومته.

وبرر مكتب رئيس الوزراء في بيان أرسله إلى الصحف قرار إغلاق "يوتيوب" و"تويتر" ومواقع أخرى بأنها تستخدم في نشر معلومات تم الحصول عليها من خلال التجسس على مسؤولين كبار بتركيا.