شنت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) هجوما حادا تجاه تصريحات مسؤولي مجمع الأمل الطبي للصحة النفسية بمدينة الرياض، رداً على ما رصدته الهيئة من مخالفات وتجاوزات يكتنفها شبهة فساد وتبديد للمال العام واستغلال للنفوذ الوظيفي بالمجمع.

وقالت الهيئة إن ما ذُكر على لسان المسؤولين بالمجمع من تعاطف موظفي الهيئة مع بعض موظفي المجمع المقصرين واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي من قبل المقصرين في تهديد زملائهم بحضور موظفي الهيئة وتبني آرائهم وأن بيان الهيئة تم تداوله بمواقع التواصل قبل صدوره رسمياً كل ذلك غير صحيح مطلقاً.

وانتقدت الهيئة تبرير الإدارة نقص الأدوية في المجمع وقيام الأطباء بالعمل في العيادات الخاصة وتدني مستوى النظافة والصيانة رغم أن كل ذلك من صميم مسؤولياتهم، معتبرة أن ما ذكرته الإدارة يعد تنصلاً وهروباً من المسؤوليات ودليل خلل وفشل في الإدارة.

وفي شأن ما أشار إليه المجمع من أن المريض المتهم بقتل أحد المقيمين كان يراجع المجمع في محاولة لتنويمه ولم يتم ذلك، أضافت الهيئة أنه تبين لها أن المريض سبق تنويمه بالمجمع أربع مرات آخرها بتاريخ 2/ 9 /1432هـ، وأن إمارة الرياض سبق أن أصدرت أمرين بإدخال المذكور إلى المجمع وعلاجه مع رفع تقرير عن حالته، إلا أن إدارة المجمع تجاهلت ذلك، ما أدى إلى تدهور حالة المريض، وقد يكون سبباً في وقوع الجريمة التي هزت المجتمع بأكمله.