كشفت جولة قامت بها «المدينة» على عدد من مراكز فحص العمالة بجدة عن وجود عدد من الملاحظات في أدائها تتمثل في أخطاء في فرز عينات الدم، إضافة للنقص الحاد في عدد المختصين العاملين في المختبرات، وكذلك وجود تباين الأسعار من مركز لآخر، الأمر الذي يثير الكثير من التساؤلات حول مصداقيتها كما لوحظ عدم تقيد بعضها بالاشتراطات الصحية فى سحب الدم والتي تتم في غرفة مكشوفة، كما أن بعضها لا تلتزم بإجراء كافة الفحوصات المطلوبة.

ويقول محمد عبدالسلام وهو عامل باكستاني ينوي تجديد إقامته أنه قدم إلى المركز لإجراء الفحص وتم سحب عينة دم منه فقط، دون إجراء أشعة، أو غيرها، مشيرًا إلى أن موعد النتيجة سيكون بعد يوم واحد فقط.

أما عبدالرشيد إبراهيم وهو عامل هندي فقد قال إن عينة دم سحبت منه، تمهيدًا لنقل كفالته على كفيل جديد، وأخبره موظف الاستقبال بأن النتيجة بعد يومين.

وحول أسعار الخدمة، نلاحظ وجود تفاوت بين مراكز فحص العمالة التي تتواجد في شمال جدة، ونظيرتها التي تقع في جنوبها، ففي الشمال، تتراوح رسوم فحص العمالة سواءً (تجديد إقامة أو نقل كفالة أو استخراج إقامة جديدة، أو استخراج كرت صحي) من 200-400 ريال، أما في الجنوب، فتتراوح من 90-150 ريال بأنواعه المختلفة.

من جهته كشف عضو لجنة المختبرات بالشؤون الصحية بجدة علي عبدالله الخثعمي عن وجود تلاعب في فحوصات ونتائج بعض مراكز فحص العمالة والمنتشرة في محافظة جدة، إضافة إلى النقص الحاد في عدد الفنيين.

وأضاف الخثعمي أن اللجنة تقوم بجهود كبيرة من خلال زيارتها الأسبوعية للمراكز للإشراف على أداء مراكز فحص العمالة والتأكد من سير عملها بشكل منظم، ومن خلال الجولات التفتيشية التي نقوم بها مع القطاع الخاص بالشؤون الصحية، رصدنا عددًا من المخالفات ومن أبرزها عدم دقة النتائج والتي يعد من أحد أسبابها عدم الصيانة الدورية للأجهزة أو انتهاء صلاحيتها، كما أن من المخالفات عدم الإبلاغ عن ظهور حالات إيجابية، بسبب جهل المشرف بالإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات، مشيرًا إلى أن من المخالفات أيضًا، وجود تراخيص منتهية الصلاحية.