أعلنت مؤسسة سيرن العلمية الأوروبية المتخصصة في أبحاث الفيزياء التطبيقية أمس عن اختيارها للعالمة السعودية عضو مجلس الشورى الدكتورة حياة سندي لتكون ضمن متحدثين عالميين في مؤتمرها الثاني والذي سينعقد في الرابع والعشرين من سبتمبر القادم تحت عنوان «رسم المستقبل بالعلم»، حيث سيقوم المتحدثون بالحديث للعالم عن ابتكاراتهم وأبحاثهم ومشروعاتهم الطموحة، والتي تهدف لوضع العلم في خدمة الإنسان، وتذليل التحديات التي تواجهنا في الصحة والبيئة والتعليم، ووضع رؤية لكيفية حل المشكلات التي قد تواجهنا مستقبلًا.

وسيتم تقسيم الوقت بين خمسة عشر متحدثًا للحديث أمام الجمهور وإلهامه بماذا يمكن للعلم أن يفعله ليطور حياة الإنسان، وكيف للمعرفة أن تجعل مستقبلًا أكثر إشراقًا؟ وكيف للتكنولوجيا والمشاريع الريادية المبادرة أن تواجه تحديات المستقبل؟

ويتضمن برنامج المؤتمر ثلاثة عناوين رئيسية: «التكيف» و«التغيير» و«الابتكار» يقدمها متحدثون من علماء الرياضة والطبيعة والفلسفة وريادة الأعمال. أسهموا في وصول الرعاية الصحية للمناطق غير الحضرية أو دفعوا باتجاه إدارة أفضل لاستغلال الموارد الطبيعية.

وقررت إدارة المؤتمر تخصيص وقت أطول للدكتورة سندي للحديث عن مشاريعها في مجالات الصحة، ومبادراتها الريادية في مجال التعليم.

وقال مدير المؤسسة د.كوكس: «يعد العلم عنصرًا مهمًا لمواجهة التحديات المستقبلية، وتحسين الحياة اليومية للأفراد، ونحن في تيدكس سيرن سنعرض أفكارًا علمية مبدعة لعلماء استثنائيين».

وعن سبب اختيار الدكتورة سندي صرحت السيدة كلاويدا ماريزلنوا مسؤولة التنسيق الخارجي بالمؤسسة قائلة: «عنوان مؤتمر تيدكس سيرن لهذا العام كان رسم المستقبل بالعلم»، ولا أحد كشخص الدكتورة حياة سندي يمكنه أن يجسد هذه الفكرة؛ فدورها الريادي في توفير الرعاية الصحية، وتوفير فرص علمية للإناث في منطقة الشرق الأوسط وخارجها يشكل الطريقة المثلى لتسخير العلم والابتكار في رسم المستقبل وتحسينه، وعملها العلمي والريادي ينبع من إيمانها العميق بأن أفضل الطرق لمواجهة تحديات المستقبل هي بالعلم والابتكار وإتاحة الفرص في التعلم بشكل عادل لكافة الشرائح، وعمل الدكتورة حياة يوضح بفخر أن العلم بحق هو المستقبل».