أكد الشيخ عبدالله بن منيع أن الاكتتاب في البنك الأهلي ليس حراماً وإنما هو من الأمور المشتبهة، وأن للجميع حق الاكتتاب من عدمه، مبررا جواز الاكتتاب بكون 70% من نشاط البنك الأهلي إسلامياً.

وقال ابن منيع خلال استضافته اليوم ببرنامج "لقاء الجمعة" على قناة "روتانا خليجية": "قبل ما يقرب من 18 عاماً لم يكن لدى البنك الأهلي سوى التعامل الربوي، والآن وصلنا أن كل الفروع إسلامية لا تعطي ربا ولا تأخذ ربا"، لافتا إلى أن نشاط البنك الأهلي المصرفي الإسلامي بلغ 70% فيما وعد مسؤولو البنك بأن الـ 30% الباقية ستكون إسلامية خلال الثلاث سنوات القادمة.

وأضاف بن منيع أن كون 70 % من نشاط البنك الأهلي إسلاميا كفيل بجواز الاكتتاب، مبينا أن القول بإباحة الاكتتاب لا يعني الترغيب للناس، فمن ترك المساهمة يبتعد عن الشبهات ونقول له: "جزاك الله خيرا"، مكرراً: "لا نستطيع القول إن الاكتتاب في البنك الأهلي حرام 100% ولكن نقول الاكتتاب فيه من الأمور المشتبهة".

وعن فتاوى التحريم الصادرة من البعض، أوضح أن ما تدركه الهيئة الشرعية بحكم اجتماعها واختلاطها مع قيادة البنك الأهلي لا يتاح للإخوان الآخرين، كاشفا عن طلبهم من البنك الأهلي تأجيل الاكتتاب ولكن مسؤوليه ذكروا أن الأمر ليس بيدهم وإنما بيد الدولة ومؤسسة النقد والسوق المالية.

وطالب بن منيع الشيخ عادل الكلباني بأن يتقي الله فيما يغرد به من آراء، وذلك بخصوص ذكره أن بنك الراجحي بالنسبة له كالبنك الأهلي غير أن أحدهما ملتح والآخر حليق، قائلا: "الشيخ الكلباني رجل فاضل ومن حفظة كتاب الله، فتدنيه بمثل هذه التغريدات قد يسيء إلى سمعته أكثر من أن يرفع منه".

وأردف: "على الشيخ الكلباني أن يتقي الله، والقول إن هذا بنك ملتح وهذا بنك حليق يعني أنه يقول إنه لا فرق هناك وكلها بنوك ربوية".