أوضح وكيل وزارة العمل المساعد الدكتور فهد التخيفي لـ«عكاظ» أن المرحلة الثالثة لتأنيث المحلات النسائية هي مرحلة شاملة، مشيرا إلى أن الوزارة تضع خطة كل 6 أشهر لتأنيث قطاع معين كالجلابيات، ومستلزمات رعاية الأمومة، والعبايات، والإكسسوارات في المحلات التجارية المفتوحة، وقال: «العمالة الوافدة مسيطرة على القطاع حتى الآن».

وأكد على تجاوب القطاع الخاص مع التأنيث، وقال: المحلات التي لا تطبق القرارات نلاحقها بالمخالفات والغرامات والرقابة، وهناك محلات توظف بعض الوافدات المخالفات لذلك نسعى إلى حل هذا الأمر لاسيما أن العقوبات في المرحلة الثالثة صارمة إذ تتضمن الحرمان من الاستقدام والنقل والإحالة إلى لجنة التوطين.

وأفاد بأن تدقيق المعلومات يعد من أكبر التحديات خاصة أن المشكلة تتمثل في اختلاف الرخص والسجلات التجارية؛ مضيفا: سيتم توجيه لجان ميدانية خلال أسابيع لحصر المحلات، والوقوف على الأرقام الفعلية للرخص والسجلات التجارية وأنواع البضائع والوقت المناسب للتأنيث.

وتطرق في حديثه إلى وجود تشوهات كثيرة في سوق العمل، مستدركا: هناك أنظمة كثيرة مثل حماية الأجور، والأسر المنتجة، ولجان التفتيش المكونة من عدة جهات مختصة، وعمل المرأة في المصانع والعمل عن بعد هي كلها برامج لحل هذه التشوهات.

وعن المضايقات التي قد تتعرض لها الموظفة، قال: المضايقات موجودة في كل مكان، لكن من المهم عدم ربط الشكاوى بعمل المرأة وأي إشكالية تتعلق ببيئة العمل يتم التعامل معها وفق التنظيمات الصادرة من قبل وزارة العمل وكل المخالفات يتم التعامل معها.