جمدت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية الاعتراف بقسم أمراض النساء والولادة والأطفال في مستشفى الولادة والأطفال ببريدة، بعد أن رصدت اللجنة المركزية للاعتراف، 9 ملاحظات على المستشفى، أهمها ضعف الإشراف المباشر على المتدربين من قبل الاستشاريين، بحسب ما أفاد به مصدر مطلع بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية لـ «مكة».

وأوضح المصدر أنه قبل نحو شهرين من الآن قامت اللجنة المركزية التابعة للهيئة السعودية للتخصصات الصحية بزيارة مستشفى الولادة والأطفال ببريدة للاعتراف بقسم أمراض النساء والولادة، والنظر في إمكانية استمرار الاعتراف به كمركز تدريبي تابع لبرنامج شهادة الاختصاص السعودية.

وأبان أن اللجنة المركزية رفعت بتقريرها للهيئة السعودية للتخصصات الصحية تفيد بأنها رصدت عددا من الملاحظات المهمة على قسم أمراض النساء والولادة والأطفال بالمستشفى، الأمر الذي دعا الهيئة على الفور لمخاطبة مستشفى الولادة والأطفال ببريدة تخبرهم بتجميدها الاعتراف بقسم أمراض النساء والولادة والأطفال، وأنه لن يتم السماح للمركز بقبول متدربين.

وأشار إلى أنه سيبدأ تطبيق التجميد مطلع شهر أكتوبر القادم على أن يعاد التقييم من اللجنة المركزية للاعتراف النظر في إعادة الاعتراف أو سحبه قبل نهاية السنة التدريبية، وذلك بحسب ما هو مقر في اللائحة العامة لمتطلبات الاعتراف بمراكز التدريب.

1 - ضعف الإشراف المباشر على المتدربين من قبل الاستشاريين.

2 - قلة عدد الاستشاريين مما يؤثر على العملية التدريبية.

3 - ضعف النشاط الأكاديمي، حيث لا يوجد وقت مستقطع أسبوعي لنشاط علمي للمتدربين.

4 - وجود تنافس بين المتدربين والاختصاصيين في العمليات الجراحية.

5 - عدم معرفة جميع أعضاء القسم بمهارات (can meds).

6 - عدم وجود لجنة مشرفة على التدريب.

7 - تقييم المتدربين غير منتظم ومتماثل ولا يوقع من قبلهم.

8 - لا يوجد تقييم للمدربين من قبل المتدربين.

9 - وجود تدخل من قبل إدارة المستشفى في دورات الأطباء المتدربين مما يؤثر على العملية التدريبية.