حذرت وزارة الحج من استخدام الطريق الدائري الرابع من قبل مؤسسات أرباب الطوائف والنقابة العامة للسيارات من خلال توجيه سائقي الحافلات بالسير بالطرقات الأخرى البديلة، المؤدية إلى مراكز التفويج على مخارج مدينة مكة المكرمة، بالاتجاهيين جدة والمدينة المنورة بحسب ما أكده الناطق الإعلامي لوزارة الحج حاتم قاضي لـ «مكة».

وقال قاضي إن الوزارة أصدرت تعاميم تفيد بضرورة التنبيه على سائقي الحافلات من الشركات الخاصة بنقل الحجاج، بمنعهم من استخدام الطريق الدائري الرابع، وذلك كون آخر نقطة في الطريق تتعدى مواقع مراكز التفويج، سواء في الطريق المؤدي إلى جدة أو المؤدي إلى المدينة المنورة.

وأضاف أن مراكز التفويج تقوم بعمل المسح النهائي للحجاج والتأكد من مواقيت الرحلات في مطار الملك عبدالعزيز بجدة، بالإضافة إلى استكمال كل الإجراءات لوصول الحجاج إلى مساكنهم داخل المدينة المنورة، عطفا على أنها تعد نقطة التوقف الوحيدة لاستراحة الحجاج واستخدام الخدمات المتوفرة داخل مراكز التفويج.

وأشار إلى أنه يسمح بخروج الحاج سابقا من مكة المكرمة قبل موعد الرحلة بـ 18 ساعة، وتم تقليصها إلى 12 ساعة والعام الحالي باتت الفترة الزمنية لخروج الحاج 9 ساعات فقط قبل موعد رحلته، وهذا لتذليل الصعوبات على الحاج وتقليل فترة الانتظار داخل المطارات.