أعلن مسؤول اليوم الثلاثاء أن القوات ورجال الإنقاذ يحاولون الوصول للآلاف من الأشخاص، الذين يخشى أنهم حوصروا تحت الأنقاض في شمال باكستان اليوم الثلاثاء، وذلك بعد يوم من وقوع زلزال قوي في المنطقة، مما أسفر عن مقتل 300 شخص على الأقل.

وقال وزير الإعلام برويز رشيد إن حصيلة القتلى وصلت 230 شخصا في باكستان، وأضاف أنه تم تسجيل حالات وفاة أخرى في منطقة مالاكاند الجبلية في شمال باكستان بالقرب من الحدود الأفغانية.

وقد لقى أكثر من 70 شخصا حتفهم في شرق أفغانستان، جراء الزلزال الذي ضرب منطقة كبيرة من طاجكستان إلى نيودلهي بالهند، وبلغت قوته 7.5 درجة على مقياس ريختر.

وقال الوزير إن الجيش والأجهزة المدنية يقومون بعملية إنقاذ ضخمة للوصول للمواطنين في المناطق التي مازال يتعذر دخولها بسبب الانهيارات الأرضية التي نجمت عن الزلزال، وقال رئيس وزراء إقليم خيبر -باختونخوا برويز خاتاك إنه يجرى علاج أكثر من 1200 شخص في مستشفيات بالإقليم الواقع شمال غرب البلاد.

وفي أفغانستان، قال مولاي حمد الله مسلم ، العضو بالمجلس الإقليمي لباداخشان إن السلطات تحاول الوصول للناجين في المنطقة النائية ، التي تسيطر عليها جزئيا حركة طالبان.