أوضح مصدر في كتابة العدل الأولى في المدينة المنورة لـ»المدينة» أن إجراءات صرف التعويضات الخاصة بمشروع درب السنة تم تأجيلها خلال هذه الفترة، وذكر المصدر أن وزارة المالية أبلغت اللجان التنفيذية العاملة في المشروع بأنه تم إيقاف الإفراغ ونزع ملكيات جميع العقارات الواقعة في نطاق مشروع درب السنة حتى إشعار آخر.

كما أشارت المعلومات التي حصلت عليها «المدينة» أن منسوبي وزارة المالية من العاملين في إجراءات صرف التعويضات أبلغوا الجهات المختصة في كتابة العدل الأولى في المدينة المنورة بعدم الإفراغ ونزع الملكيات لصالح المشروع خلال هذه الفترة، وهو ما دفع تلك الجهات إلى إيقاف إنهاء الإجراءات خلال الأيام القادمة، وقال مصدر موثوق في وزارة المالية: إن هذه الفترة هي نهاية السنة المالية، حيث يتم توقف الصرف لعموم الجهات الحكومية، وأضاف أن هذا العام سوف يكون التوقف اعتبارا من الثالث من شهر صفر القادم.

التصميم النهائي

يذكر أن مشروع «درب السنة» أحد المشروعات الواقعة في نطاق مشروع التوسعة الكبرى للمسجد النبوي الشريف وتطوير المناطق المحيطة به، حيث باشرت اللجنة الإشرافية على أعمال نزع الملكيات وترحيل الخدمات في المشروع خلال الفترة الماضية في استقبال ملاك العقارات التي سوف يتم نزع ملكيتها لصالح المشروع، وذلك بعد اعتماد وزارة المالية للتصميم النهائي للمشروع والذي تطلب إعادة رسم ملامح المشروع.

٢٢٦ عقار

‎كما سبق للجنة وأن استبعدت نحو ٢٢٦ عقارا، وذلك لتصبح خارج نطاق مشروع «درب السنة» والذي يمتد بين المسجد النبوي الشريف ومسجد قباء التاريخي.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها «المدينة» فإن اللجنة الإشرافية قررت في وقت سابق نزع 1043 عقارا، إلا أن التصميمات النهائية لمشروع درب السنة تطلبت إحداث بعض التغييرات والتي نتج عنها استبعاد 226 عقارا والإبقاء على 817 عقارا فقط، وهي التي سوف يتم نزع ملكياتها لصالح المشروع.

درب السنة

‎يهدف مشروع درب السنة إلى إحياء سنة الرسول -صلى الله عليه وسلم- في المشي بين المسجد النبوي الشريف ومسجد قباء التاريخي، وذلك من خلال تنفيذ مشروع درب السنة، والذي سوف يساهم في رسم ملامح ثقافية وحضارية واقتصادية من خلال إنشاء مشروع درب السنة، كما أن المشروع تمت دراسته في وقت سابق من عدد من الجهات الحكومية المختصة قبل أن يتم إسناد دراسته لهيئة تطوير المدينة، والتي أحالته بعد ذلك لوزارة المالية بعد أن دخل ضمن نطاق مشروع خادم الحرمين الشريفين للتوسعة الكبرى وتطوير المناطق المحيطة به.

‎5 أحياء

‎تنفيذ مشروع درب السنة سوف يتطلب إزالة نحو 817 عقارا موزعة على 5 أحياء في المدينة المنورة هي (حي الدويمة وحي الجمعة وحي البحر وحي قربان وحي العوالي)، وتتصدر عقارات حي البحر العقارات الأخرى في الأحياء الأربعة الأخرى، حيث إن مشروع درب السنة سوف يطال عددا كبيرا من العقارات في حي البحر.