نشرت رئيسة حزب "الجبهة الوطنية" اليميني المتطرف مارين لوبان الأربعاء صورا لفظاعات تنظيم "الدولة الإسلامية"، ردا على الصحافي المعروف جون جاك بوردان، قالت إنه شبه حزبها بالتنظيم الجهادي.

وكتبت في تغريدة أولى "أن التشبيه الذي أقامه هذا الصباح جان جاك بوردان بين داعش والجبهة الوطنية انحراف غير مقبول. وعليه سحب تصريحاته القذرة". ثم نشرت في تغريدة أخرى ثلاث صور لفظاعات تنظيم "الدولة الإسلامية" وأرفقتها بعبارة "هذه هي داعش".

وبين الصور عملية حرق طيار أردني حيا.

وأثار نشر هذه التغريدات من لوبان انتقادات حادة من رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس الذي اتهمها بـ "تأجيج النقاش العام" في البلاد.

وعلق فالس على ذلك، في تغريدة، قال فيها "هذه صور شنيعة. السيدة لوبان تؤجج النقاش العام، هذا خطأ سياسي وأخلاقي وقلة احترام للضحايا" وأرفق التغريدة بوسم "إف إن أور جو" (الجبهة الوطنية خارج اللعبة).

تصريحات الصحافي جون جاك بوردان

بدأ الأمر صباح الأربعاء خلال برنامج عرض على قناة "بي إم تي في" حين قال الصحافي جان جاك بوردان خلال حوار مع خبير في شؤون الشرق الأوسط "أريد العودة إلى الروابط بين داعش والجبهة (الوطنية) .. لا أعني روابط مباشرة بل غير مباشرة بين داعش والجبهة الوطنية، أعني هذا الانغلاق على الهوية الذي يضعهما في نمط تفكير مشترك .. لأن فكرة داعش تقوم على دفع المجتمع الفرنسي إلى الانغلاق على الهوية".

وأثارت هذه التصريحات غضب مارين لوبان التي حل حزبها في الطليعة في الدور الأول من الانتخابات الجهوية في فرنسا، لكنه فشل في الدور الثاني في الفوز بأية منطقة فرنسية بسبب تحالف غير مباشر بين اليسار واليمين ضده، وارتفاع نسبة المشاركة في التصويت.

الصحافي بوردان يصف رد مارين لوبان بـ"الهسيتيري"

اعتبر الصحافي رد فعل مارين لوبن "هستيريا". وأوضح "لم أقل في أي لحظة أن الجبهة الوطنية هي مثل داعش. وأنا آسف لرد الفعل الهستيري لقادة الجبهة الوطنية السخيف جدا (..) ولأني أحترم تماما ناخبي الجبهة الوطنية، فإني لن أدخل في جدال لا طائل منه".