اتهم الداعية الإسلامي المعروف الدكتور محمد النجيمي، رئيس تحرير صحيفة "الشرق" قينان الغامدي، بأنه يمارس إقصاء الإسلاميين إبان رئاسته تحرير صحيفة "الوطن"، وكشف عن إرساله مقالات إلى صحيفة "الوطن" في تلك الفترة؛ لنشرها، بيد أنه لم ينشرها.

في المقابل نفى الغامدي ما ذكره النجيمي، وقال له: "أعطني مقالاً واحداً لم أنشره لك".

 جاء ذلك في برنامج "البيان التالي" والذي عرضته اليوم قناة "دليل" الفضائية، واستضاف رئيس تحرير صحيفة "الشرق" قينان الغامدي؛ للحديث عن صحيفته الجديدة، والتي صدر أول أعدادها منذ نحو أسبوعين.

 وشهدت الحلقة مداخلات من عدة شخصيات، كان أبرزها مداخلة النجيمي، الذي انتقد الليبراليين، ليرد عليه قينان الغامدي، قائلاً: "إنه لا يعترف بذلك، بل جل الكتاب السعوديون بعيدون عن التصنيفات".

 وأكد رئيس تحرير "الشرق" إنه ليس راضياً عن صحيفته، وأن عدم رضاه هذا كعدم رضاه عن صحيفة "الوطن" إبان صدورها قبل نحو 11 عاما، مشيرا إلى أن المتلقي لم يعد متعطشاً لذلك؛ بسبب قوة الإعلام الإلكتروني الجديد، وقال إن الصحافة الإلكترونية ليست بمستوى النضوج المطلوب.

 وفي مداخلة لنائب رئيس تحرير "عكاظ" الدكتور أيمن حبيب، قال عن "الشرق" إنها تشكل إضافة على الرغم من بدايتها الهادئة، وهو ما أكده قينان، قائلاً: "الحبيب كأنه يستقرئ الوضع".

 وفي سؤال لمقدم البرنامج الدكتور عبدالعزيز القاسم عن مواقع بعض الصحف الورقية التي باتت مهجورة، ولا يوجد بها أي تفاعل، مقارنة بصحيفة "سبق" الإلكترونية، اعترف قينان بذلك، قائلا: "لدينا أخطاء بالموقع، ونحن لا نعد بالذي لم تأت به الأوائل".

 وفي مداخلة أخرى مع أستاذ الإعلام السياسي في جامعة الإمام محمد بن سعود الدكتور محمد البشر، انتقد الإثارة التي تنتهجها "الشرق" في بدايتها، مستدلا بحادثة حريق مدرسة العريجاء بالرياض، عندما نشرت خبرا بأن أصحاب المنازل المجاورة للمدرسة استضافوا الطالبات، وهو ما نفاه المتحدث الرسمي لرئاسة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وأشار البشر إلى أن بعضا من رؤساء التحرير، لا ينزلون للمجتمع لتلمس حاجاتهم، ويعيشون في أبراج عاجية، مطالباً "الشرق" بأن تعكس حديث الشارع السعودي، وتمثل هويته.

 وعلق قينان على ما ذكره البشر حول خبر "مدرسة العريجاء"، قائلا: "الخبر كان مدعوماً بالصور". ووصفه بأنه "عمل بطولي لجيران المدرسة"، متسائلا: "كيف تنفي الهيئة ذلك؟"