أكد رئيس لجنة النقل الوطنية بمجلس الغرف سعيد البسامي أن أسعار الأجرة يحكمها العداد وأن التسعيرة ثابتة من قبل وزارة النقل، مشيراً إلى أن من لا يستخدم العداد سواء من الركاب أو من سائق الأجرة يعتبر مخالفاً لنظام وزارة النقل.

وطالب البسامي الركاب بضرورة الالتزام بالعداد لمنع تلاعب بعض سائقي الأجرة في التسعيرة إن وجد، مضيفاً أن هناك فجوة بين أجر المشوار بالعداد والاتفاق، متوقعاً ألا تطرأ زيادة على إيجار السيارات نظراً لزيادة العرض والطلب.

وأشار إلى أن أسعار العداد تمت فيها مراعاة مصلحة الراكب، بالإضافة إلى ضمان الحد الأدنى من أجر السائق آخر الشهر، مضيفاً بأن الاتفاق المسبق بين السائق والراكب يبين غياب الوعي لدى البعض لتطبيق اللوائح بين مختلف شرائح المجتمع.

يشار إلى أن قطاع سيارات الأجرة يشكل 51% من إجمالي وسائل النقل العاملة في المملكة، وأنه في الرياض وحدها يفوق عدد سيارات الأجرة العاملة التي تجوب شوارع المدينة، وفق إحصاءات رسمية أكثر من 30 ألف سيارة، 50% منها بقيادة سعوديين، ويواجه قطاع سيارات الأجرة انخفاضاً في مستويات الاستثمار في الوقت الراهن وهو ما يعكس الانخفاض المستمر في عدد لوحات سيارات الأجرة الصادرة سنوياً، فقد انخفض هذا العدد بصورة تدريجبية.

يذكر أن وزارة النقل ستمنع سيارات الأجرة من التجول في الطرقات والشوارع داخل المدن بدءاً من 2016م، ويشمل حظر تجول سيارات الأجرة سيكون في البداية على الشركات الكبرى ثم بشكل تدريجي على الشركات المتوسطة والصغيرة.