أعلن المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات مع النظام السوري رياض حجاب لوكالة فرانس برس ان المعارضة السورية شكلت وفدها الى مفاوضات السلام المرتقبة أواخر يناير في جنيف ويضم ممثلين عن الفصائل المسلحة، لكنه شكك في قدرة النظام على المشاركة في هذه المحادثات.

وأعتبر حجاب رئيس الوزراء السوري السابق، الذي من المفترض أن يستقبله الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاثنين في باريس في مقابلة مكتوبة مع فرانس برس، أن نظام الرئيس بشار الأسد يعتمد أكثر فأكثر على إيران التي تتجه برأيه نحو "التصعيد العسكري". وقال "لضمان بقائه في الحكم يعتمد بشار الأسد اليوم أكثر من ذي قبل على التمويل الخارجي وعلى القصف الجوي الروسي، وعلى الميليشيات الطائفية الإيرانية ومجموعات المرتزقة".

وأوضح حجاب أن وفد المعارضة إلى المحادثات المفترض أن تبدأ في 25 يناير في جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة، "يتكون من خمسة عشر شخصا، بالإضافة إلى خمسة عشر آخرين في الاحتياط، يدعمهم خمسة عشر من الخبراء والمختصين في القانون الدولي"، مؤكدا "أن تشكيلة الوفد المفاوض ستتضمن مجموعة من ممثلي الفصائل المسلحة، إذ أنهم الأقدر على تمثيل المعارضة في ما يتعلق بالأمور الأمنية والعسكرية، وسيكون لهم دورهم في الوفاء بالالتزامات التي يتم التوافق عليها وجعلها واقعا فعليا على الأرض".