توج البلجيكي مراد العشراوي، شقيق أحد منفذي اعتداءات مطار بروكسل في 22 آذار/مارس الماضي، بطلا لأوروبا في التايكوندو بمدينة مونترو السويسرية.

و استطاع مراد العشراوي البالغ من العمر 21 عاما ،وهو الأخ الأصغر لنجيم العشراوي، التغلب على الأسباني خيسوس تورتوسا في المباراة النهائية لوزن تحت 54 كلغ.

مراد الذي سبق له الفوز بفضية الألعاب الجامعية الصيفية عام 2015، تأهله إلى دورة الألعاب الأوليمبية المقررة في ريو دي جانيرو الصيف المقبل، ومنح بلجيكا الذهبية الأولى في البطولة القارية التي تختتم الأحد المقبل.

وشارك مراد في بطولة العالم التي أقيمت في أيار/مايو 2015 في تشيليابينسك بروسيا في فئة تحت 54 كلغ، ونال الميدالية الفضية في الفئة ذاتها في الألعاب الجامعية الصيفية التي جرت في غوانغجو بكوريا الجنوبية.

مراد يستنكر بشدة تصرفات أخيه الإرهابية

وكان مراد قد دان بشدة بعد يومين من تفجيرات بروكسل، تصرفات شقيقه الذي يعتبره المحققون بالمدبر لهجمات باريس في 13 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

ونظم مراد مؤتمرا صحفيا بهذا الصدد وأوضح فيه أنه ليس لديه أي اتصال مع شقيقه منذ توجه الأخير إلى سوريا في شباط/فبراير 2013، مضيفا "لا أحد يختار عائلته".

وأجاب الشاب الرياضي، الذي كان عمره وقتها 20 عاما، باقتضاب ودون انفعال واضح على العديد من الأسئلة من الصحفيين. وقال "ليست لدي فكرة لماذا تحول أخي إلى الإرهاب. نحن لم نر التغيير عندما لجأ إلى التطرف"، مضيفا أن لتزامه الرياضي "أبعده عن شقيقه الأكبر".

وكان نجيم العشراوي البلجيكي من أصل مغربي يعيش في بروكسل وانضم إلى تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا مطلع عام 2013. وفجر نفسه مع شخص آخر في مطار بروكسل-زافينتيم. وخلفت الهجمات 32 قتيلا.

ووجدت بصماته في عدة منازل في بلجيكا التي اختبأ فيها فضلا عن وجودها ببعض المواد المتفجرة التي استخدمها منفذو اعتداءات باريس التي خلفت 130 قتيلا.