كشف أعضاء لجنة تحكيم برنامج وجائزة "شاعر المليون" عن وجود مفاجآت عديدة يتضمنها الموسم الخامس، وذلك بخصوص مستوى الشعراء أو الفعاليات المصاحبة للحلقات المباشرة على مسرح شاطئ الراحة، بعد اختيار قائمة الثمانية وأربعين شاعرًا الذين سيتنافسون على اللقب، وسوف يتم عرض اختبارات قائمة الـ120 على قناة شاعر المليون يوم الثلاثاء القادم.

وأوضح سلطان العميمى، مدير أكاديمية الشعر وعضو لجنة التحكيم، في بيان صحفي أن تقارب المستويات في قائمة الـ 120 قد أوقعهم في ضغط كبير وأن التوافق بين أعضاء اللجنة هو الذي أوصلهم لما وصفه ببر الأمان.

وقال الشاعر حمد السعيد إن الموسم الخامس يحمل أسماء شعرية فخمة وأن هناك مفاجأة مصاحبة تحدث لأول مرة في تاريخ الشعر".

وأشار البيان إلى أن جولات البرنامج في العالم العربى شهدت فى عمّان والكويت إقبالاً غير مسبوق من قبل شعراء النبط، ومثلما تميزت محطة أبوظبى الأولى، كذلك تميزت محطة الأردن، بالإضافة إلى تميّز محطة الكويت التى اكتسبت أهمية خاصة، وذلك لوجود بيرق الشعر فيها من خلال الشاعر ناصر العجمي، ولإبداع المتقدمين إلى صفوف المسابقة فى محاولة جادة منهم للاحتفاظ بالبيرق وباللقب.

وذكر البيان أن اللجنة قابلت فى كل محطة ما يقرب من 400 متسابق ومتسابقة، أى حوالى 1600 شخص مثلّوا معظم الدول العربية من مشرقها إلى مغربها فضلا عن تلقى آلاف الطلبات والترشيحات بالبريد الإلكتروني، وحتى الدول التى تعانى من أزمات سياسية، مثل سوريا واليمن ومصر وليبيا وتونس والعراق، فلم تتغيب تلك الدول عن المسابقة التى باتت أحد أهم وأشهر البرامج التلفزيونية العربية.

وقد خضع الشعراء الـ100 المجازون لاختبارات تحريرية وشفهية، ومن بينهم سيتم اختيار 48 شاعراً وشاعرة، ليكون هؤلاء على موعد مع الجمهور ومع التصويت اعتباراً من 3 يناير القادم على الهواء مباشرة.

والجدير بالذكر أن مسابقة "شاعر المليون" التي تنتجها هيئة أبوظبى للثقافة والتراث، وتنفذها شركة بيراميديا، يحصل الفائز الأول فيها على لقب "شاعر المليون" وعلى بيرق الشعر، بالإضافة إلى 5 ملايين درهم، فى حين يحصل صاحب المركز الـ2 على 4 ملايين درهم، والـ3 على 3 ملايين، كما يمنح الفائز الـ4 مليوني درهم، والفائز الـ 5 يحصل على مليون درهم..