كشفت وكالة وزارة التربية والتعليم للمباني عن ارتفاع عدد الكادر الفني للإشراف على مشاريع المباني التعليمية الذين باشروا عملهم خلال الستة أشهر الماضية في مختلف المناطق والمحافظات ضمن عقود الإشراف الهندسي التي وقعتها الوزارة خلال العام الماضي إلى 285 استشاريا.

وأكدت الوكالة بأنها تهدف من خلال التعاقد مع تلك المكاتب الاستشارية المتخصصة ضمن آلية تعاقد وإجراءات متابعة جديدة إلى رفع مستوى الإشراف الفني على إنشاء المباني التعليمية والإدارية، جاء ذلك ضمن خطة تتبناها وكالة المباني لتجاوز مشكلة كثرة عدد مشاريع وزارة التربية والتي تجاوز عددها 2500 مشروع تحت التنفيذ بالإضافة إلى مشاريع الترميم والتأهيل والصيانة والمنتشرة في جميع المناطق والمحافظات ولتحقيق مستويات عالية لضبط جودة التنفيذ.

وأضافت وكالة المباني بوزارة التربية والتعليم أنها وضمن تلك الآلية الجديدة أخضعت الكادر الفني والذي تم ترشيحه من قبل المكاتب الاستشارية وفق شروط محددة لاختبارات ومقابلات شخصية لاختيار أفضل الكفاءات من الناحية الفنية والسمات الشخصية إضافة إلى عقد دورات تدريبية متقدمة لمن اجتازوا تلك الاختبارات في إدارة المشاريع وإدارة الوقت والعمل الجماعي.

وتضمنت الدورات شرحا مفصلا لدليل الإجراءات المالية والإدارية والفنية للإشراف على مشاريع الوزارة الذي تم إعداده مؤخراً من قبل وكالة المباني ونظام المنافسات والمشتريات الحكومية إضافة إلى زيارات ميدانية لمباني مدرسية جار تنفيذها لمعرفة حجم الأعمال وطبيعتها في تلك المواقع .

وتم تدريب 264 مهندساً من أصل 285 وهو ما نسبته 92 في المائة , وجار استكمال اختيار باقي الجهاز الفني وتدريبه وفقا للآلية المتبعة ليصل العدد إلى 439 استشارياً .

وأكدت وكالة المباني أنها أنذرت عدداً من تلك المكاتب الاستشارية التي تأخرت في تأمين الكادر الفني واستلام أعمال الإشراف بالمواقع بسحب تلك العقود وإعادة طرحها على حسابهم وترسيتها على مكاتب استشارية أخرى, كما ألزمت المكاتب الاستشارية بضرورة تأمين جميع المعدات ووسائل النقل وجميع الخدمات التي تمكنهم من أداء الأعمال المناطة بهم.

وتسعى وكالة المباني إلى استكمال توقيع عقود إشراف هندسي على إنشاء المباني التعليمية والإدارية خلال هذا العام لتضمن جودة المشاريع المنفذة ولتواكب النهضة التي تشهدها وزارة التربية والتعليم في نشر المباني التعليمة الحكومية ضمن خطتها للاستغناء عن المباني المستأجرة, ولمواكبة النمو في أعداد الطلاب والطالبات بمختلف المناطق والمحافظات, حيث خصص لها ضمن ميزانية هذا العام والتي أعلنت الأسبوع الماضي 741 مبنى مدرسيا, إضافة إلى ما خصص في ميزانيات السنوات الماضية وجار تنفيذه حالياً.