قالت جماعة تناصر تحالف قوات سوريا الديمقراطية في بيان إن طائرات تركية قصفت منازل مدنيين ومواقع تسيطر عليها الجماعة في قرية إلى الجنوب من بلدة جرابلس بشمال سوريا يوم السبت.

وذكر المجلس العسكري لجرابلس وهو جزء من التحالف الذي يدعمه الأكراد أن الهجوم على قرية العمارنة تسبب في سقوط ضحايا من المدنيين ووصفه بأنه "تصعيد خطير يهدد مصير المنطقة."

ولم يصدر بعد تعليق من جانب المسؤولين الأتراك.

وتدعم تركيا عملية بدأتها جماعات معارضة سورية الأسبوع الماضي لاستعادة المنطقة من تنظيم الدولة الإسلامية في شمال سوريا على الحدود مع تركيا.

وتقع قرية العمارنة على بعد نحو عشرة كيلومترات جنوبي جرابلس التي استعادها معارضون تدعمهم من تركيا من تنظيم الدولة الإسلامية الأسبوع الماضي. وقال مسؤول في إحدى الجماعات المعارضة المدعومة من تركيا إن مقاتلين متحالفين مع قوات سوريا الديمقراطية لهم مواقع في العمارنة.

وتأسس المجلس العسكري لجرابلس بهدف معلن هو انتزاع السيطرة على البلدة من الدولة الإسلامية. ووصف بيان المجلس يوم السبت التصرفات التركية بالاستفزازية وقال "نؤكد قدرتنا على الدفاع عن أنفسنا".

وأضاف أن قواته لم تقترب من "الشريط الحدودي تفاديا لحدوث أي اشتباكات" مع القوات التركية أو المعارضين السوريين الذين تدعمهم. وتابع "في حال عدم تعرضهم لقواتنا فإننا سنبقي الشريط الحدودي آمنا".

ومن ضمن أهداف العملية المدعومة من تركيا الحيلولة دون اتساع نفوذ وحدات حماية الشعب الكردية أو حلفائها في شمال سوريا.