يمكن أن يكون جذب الانتباه إلى سيرتك الذاتية نوعاً من التحدي غير أن هناك وسائل لتجاوز الطرق التقليدية في لفت أنظار أصحاب الأعمال إلى سيرتك الذاتية ومن أهم تلك الطرق اعتماد سيرة ذاتية بسيطة، والتي يمكن أن تكون أكثر لفتاً للأنظار من الكتابات المعقدة. ومن طرق تبسيط السيرة الذاتية أن تستخدم خط كتابة أساسي وتقليدي يكون مريحاً للعين عند القراءة، إضافة إلى ذلك تضمين السيرة الذاتية 10 إلى 12 نقطة فقط مع استخدام لغة بسيطة وكلمات قليلة.

يجب أن تتأكد أن سيرتك الذاتية تحتوي على كل ما يفي بشروط الوظيفة التي تتقدم لها، ومن بين هذه الأشياء المؤهلات، فيجب أن يكون لديك الحد الأدنى من المؤهلات اللازمة لشغل الوظيفة، وإلا فأنت تضيع وقتك ووقت الآخرين. كما يفضل تنويع صيغة سيرتك الذاتية عن طريق تغيير ترتيب المعلومات فيها بحيث تتضمن المعلومات الأهم بالنسبة لصاحب العمل أو الوظيفة التي تتقدم لها ويجب أن تشعر رب العمل بأنك الشخص المطلوب لهذه الوظيفة من خلال ترتيب نقاط السيرة الذاتية.

يريد صاحب العمل أن يعرف ما هي الإنجازات التي حققتها في تاريخك الوظيفي السابق وليس فقط ما فعلته ببساطة. ركز في سيرتك الذاتية على إنجازاتك في كل وظيفة شغلتها من قبل وليس على مسؤوليات ومهام عملك. كما يجب أن تتضمن أهم المهارات التي تمتلكها وتفيد بشكل كبير الوظيفة التي تتقدم لها، لأن أصحاب الأعمال يقارنون بين مهاراتك ومهارات الآخرين.

رصد المهاراتويمكن أن تضع مهارات تستطيع القيام بها وتفيد الوظيفة في الترتيب الأول من السيرة الذاتية وإضافة قسم خاص للمهارات في السيرة الذاتية أيضاً فكرة جيدة، حيث يمكنك أن تضع المهارات في مكان مستقل من أجل المزيد من التركيز.

كما يجب أن تتأكد أن سيرتك الذاتية تناسب الوظيفة التي تتقدم لها، وكلما كانت السيرة الذاتية ملائمة لمتطلبات الوظيفة كلما زادت فرصتك للقبول خلال المقابلة. جمع معلومات عن المؤهلات التي يحتاجها صاحب العمل.