شاركت طائرة من نوع "إيرباص C-295" لأول مرة، في حفل استعراض قوات الأمن المشاركة في حج هذا العام بمكة المكرمة، أمام ولي العهد وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف.

وتفقّد ولي العهد الطائرة، التي دخلت الخدمة حديثاً، إلى جانب طائرات قوات الأمن الأخرى، وهي من ضمن أربع طائرات تم التعاقد عليها.

وقال القائد العام لطيران الأمن اللواء طيار محمد الحربي، إن دخول الطيران المجنّح إلى منظومة طيران الأمن يلبّي احتياجات القطاع الامنية واللوجستية، مشيراً إلى أن الطائرة تُشغّل وتُدار من كوادر سعودية.

وأضاف اللواء الحربي أن الطائرة تصنف ضمن الطائرات متوسطة الحجم ومتعددة المهام، وتتسع لـ70 شخصاً، وستُستخدم لنقل الأفراد وفرق التدخل السريع ونقل المعدات والأسلحة والتجهيزات العسكرية، بجانب مهام الاستطلاع ومسح الحدود والإنزال المظلي.

وأشار إلى أن الطائرة تعمل بمحركات توربينية، تمكنها من الطيران لمسافة 4 آلاف كيلو متر دون التزود بالوقود، وتصل سرعتها إلى 461 كم/س، بارتفاع 30 ألف قدم، وبحمولة 11 طناً.

يذكر أن الطائرة وبحسب صحيفة "سبق" مزودة بنظام طيران آلي، ونظام إدارة وتخطيط الرحلات الجوية، وأجهزة اتصالات متطورة بموجات متعددة، بالإضافة إلى نظام اتصال فضائي عبر الأقمار الصناعية، وجهاز رادار لمتابعة أحوال الطقس.