أعلنت وزارة الداخلية اليوم الاثنين عن تمكنها خلال الفترة القريبة الماضية من إحباط 4 عمليات إرهابية بلغت مراحل متقدمة من الإعداد تستهدف أحد منسوبي وزارة الدفاع بالرياض، والطلاب المتدربين بالأمن العام، ومواقع أخرى بمحافظتي الإحساء والقويعية.

وأبانت الوزارة في بيان لها اليوم أنه في 13 جمادى الأولى لعام 1437هـ تم إحباط عملية إرهابية كانت تستهدف أحد منسوبي وزارة الدفاع بمدينة الرياض بعد تجهيز الجاني عبوة متفجرة لإلصاقها في سيارته.

وأضافت أن العملية الثانية التي تم إحباطها كانت تستهدف الطلاب المتدربين بمدينة التدريب بالأمن العام، وذلك بوضع عبوة ناسفة عند البوابة لتفجيرها عن بعد أثناء خروجهم يوم الأربعاء الموافق 15 جمادى الأولى 1437هـ، وقد وصلت الترتيبات في تلك العملية إلى المراحل النهائية.

وأوضحت الداخلية أنه تم إحباط عملية تسليم حزامين ناسفين بتاريخ 16 جمادى الأولى 1437هـ، والإطاحة بالمكلفين بها، ومداهمة وكر إرهابي بمحافظة القويعية وضبط ما فيه من مواد متفجرة، مشيرة إلى أنه تم إحباط عملية انتحارية والقبض على الانتحاري المكلف بالتنفيذ وهو نصار عبدالله محمد الموسى (سعودي الجنسية) وبحوزته حزام ناسف وعبوة متفجرة.

ولفتت إلى أن الانتحاري قام في مراحل الإعداد للعملية برصد مواقع دينية بمحافظة الأحساء، وأخرى عسكرية تابعة لوزارة الحرس الوطني، وحددها على الطبيعة وبعث إحداثياتها للتنظيم في الخارج لاختيار أحدها من قبلهم وتكليفه باستهدافه حيث حدد يوم الجمعة الموافق 17 جمادى الأولى 1437هـ موعدا للتنفيذ، بالإضافة لرصده قبل ذلك مسجد الإمام الرضا الذي تم استهدافه بتاريخ 19 ربيع الثاني 1436هـ.

يشار إلى أن وزارة الداخلية كانت قد أعلنت عن القبض على شبكة إرهابية مكونة من 17 شخصاً بينهم امرأة كانت تخطط لتنفيذ العمليات سالفة الذكر.