هل ترغبين في إنقاص وزنك، ولكن ‫ليس لديك وقت كاف للذهاب إلى النادي أو إلى صالة اللياقة البدنية؟ ‫إليك الحل: حوّلي الأعمال المنزلية الرتيبة إلى أنشطة رياضية تحرق السعرات الحرارية، ولكن كيف؟

‫في هذا تقترح عضو مبادرة حماية المستهلك بالعاصمة الألمانية برلين لاورا غروس ‫على المرأة التي ترغب في التمتع بالرشاقة واللياقة، ولكن ليس لديها متسع ‫من الوقت لممارسة الرياضة، يمكنها تحويل الأعمال المنزلية المزعجة إلى ‫برنامج رياضي، تتصبب عرقا أثناء أدائه لتحرق السعرات الحرارية وتدرب ‫مهارات التوازن والتناسق العضلي العصبي لديها.

من جانبها أكدت عضو حركة "المنزل الآمن" الألمانية سوزانا فولك، على ‫أهمية أداء الأعمال المنزلية كنشاط رياضي لتحقيق الاستفادة منها، ‫مثل ممارسة تمارين القرفصاء المحافظة على صحة الظهر، محذرة في الوقت ذاته ‫من ممارسة هذه التمارين إذا كانت الركبة غير سليمة تماما وبها آلام، إذ أنها ستؤدي إلى إلحاق الأذى وحدوث إصابات.

‫وفيما يلي نظرة على عدد السعرات الحرارية، التي يمكن إحراقها أثناء تأدية ‫الأعمال المنزلية المختلفة:

‫تنظيف النوافذ:

‫أوضحت فولك أن تنظيف النوافذ يعد فعالا للغاية، حيث أنه يساعد على حرق ‫ما يصل إلى ثلاثمئة سعر حراري خلال ساعة، ولهذا الغرض ينبغي تنظيف النوافذ ‫بالطريقة القديمة المجهدة، أي بواسطة منشفة مسح وجردل ماء.

‫ولتنظيف المواضع العلوية يكون الوقوف على أطراف الأصابع، بينما تتخذ ‫وضعية القرفصاء لتنظيف المواضع السفلية، مع مراعاة استخدام الأذرع ‫بالتناوب.

‫تعليق الغسيل: ‫

‫يمكن حرق نحو مئتي سعر حراري خلال ساعة، ولهذا الغرض ينبغي أن يكون حبل ‫الغسيل أعلى الجسم، بحيث يتعين على المرأة رفع الذراعين فوق الرأس، حيث ‫يعمل ذلك على زيادة مجال الحركة من ناحية وتكثيف التمرين من ناحية أخرى.

‫ومَن ترغب في تدريب الرجلين أيضا يمكنها وضع سلة الغسيل على الأرض، ثم ‫تنحني لالتقاط كل قطعة غسيل، وكي لا تصبح الحركة رتيبة، يمكن وضع سلة ‫الغسيل في موضع آخر حول الجسم من حين إلى آخر.

‫كي الملابس:‫

‫يمكن حرق ما يصل إلى 160 سعرا حراريا في الساعة أثناء كي الملابس، وينبغي التقاط كل قطعة ملابس من السلة الموضوعة على الأرض باتخاذ ‫وضعية القرفصاء، وأثناء الكي تثنى الركبة خفيفا وتشد عضلات البطن، حيث ‫يعمل ذلك على تكوين شد بالجسم.

أما من ترغب في تكثيف التمرين فيمكنها وضع سلة الملابس في غرفة أخرى، على ‫أن تذهب إليها في كل مرة لإحضار قطعة الملابس المراد كيها.

‫استعمال المكنسة الكهربائية:‫

‫يمكن حرق نحو مئتي سعر حراري في الساعة أثناء استعمال المكنسة ‫الكهربائية، كما يمكن تدريب الرجلين والمقعدة بشكل إضافي من خلال ثني ‫الركبة وأخذ خطوة إلى الأمام أو الخلف أو الجانب أثناء القيام بذلك، ‫ويراعى أيضا التحميل على الرجلين بشكل متناوب.

‫تنظيف الحمام: ‫

‫يمكن من خلال دعك حوض الاستحمام والدش باليد لمدة ثلاثين دقيقة حرق ما يصل ‫إلى 150 سعرا حراريا، ‫ويمكن رفع كفاءة التمرين من خلال اتخاذ وضعية القرفصاء لتنظيف المواضع القريبة من الأرض.

إزالة الغبار: ‫

‫يمكن حرق ما يصل إلى 150 سعرا حراريا في الساعة عند النزول والصعود من ‫السلم من أجل إزالة الغبار، وكذلك من خلال تحريك قطع الأثاث للوصول إلى ‫آخر زاوية، ‫ولتحقيق الاستفادة المرجوة ينبغي فرد الذراعين تماما أثناء القيام بذلك ‫واتخاذ وضعية القرفصاء لتنظيف الأدراج السفلية.