أصدرت جامعة الباحة بياناً توضيحياً حول ما يتم تداوله من شكاوى، عن إلزام طلاب وطالبات الماجستير بدفع رسوم، مؤكدة أن إيقاف دعم الوزارة يعد السبب الرئيسي في ذلك.

وأوضح المتحدث الرسمي للجامعة الدكتور ساري بن محمد الزهراني، أن أي برنامج أكاديمي تقدّمه الجامعة تحكمه العديد من الضّوابط والمعايير والشروط يتساوى فيها الجميع على حد سواء.

وأضاف أن دفعة 1436/ 1437هـ خصوصا سواء كانوا طلابا أو طالبات يعلمون جيدا أن الدعم المالي للبرامج قد أوقف من قبل الوزارة بتعميم وزير التعليم برقم 89967 وتاريخ 10 /8 /1435هـ عن بعض التخصصات والتي من ضمنها تخصص (إدارة أعمال).

وتابع الزهراني: "إن دفع رسوم ذلك البرنامج واضح ومكتوب، بعد أن تستكمل آليات التقديم المتعلقة بالمتقدم أو المتقدمة ومسوغاتها وما يتصل بها من شروط ومعايير قبل عملية التسجيل للعام 1436 /1437هـ، وبعيدا عن سوء الفهم، وضعت كلية الدراسات التطبيقية والتعليم المستمر في الجامعة أنموذج إقرار يتضمن الالتزام بسداد الرسوم الدراسية المحددة للبرنامج في أول أسبوعين بمبلغ وقدره 15 ألف ريال سعودي عن كل فصل دراسي".

وأضاف: عند الإخلال بذلك فمن حق الكلية عدم تسجيل أي جدول دراسي أو السماح للمتقدم أو المتقدمة بمواصلة الدراسة لذلك الفصل، مبيناً أن حقيقة العلاقة قائمة ما بين الطلاب والطالبات والجامعة متأسّسة على أن يدفع الطلاب الرسوم للجامعة مقابل التحاقهم بأي برنامج ومن ذلك برنامج الماجستير "إدارة أعمال".

وأوضح الزهراني أن الجامعة تتيح لطلاب الماجستير إدارة أعمال المجال للدراسة الصباحية مجانا لمن لا يستطيع دفع الرسوم ابتداء من الفصل الثاني للعام 1437 - 1438هـ.