يرغب جميع المديرين في الشركات سواء الصغيرة أو الكبيرة في تحسين الإنتاجية، ومع ذلك فإن الطرق التي كانت مُستخدمة في الماضي لم تعد كافية لسوق العمل الحديث.

وتدفع البيروقراطية والإجهاد إلى فقدان الموظفين الثقة في أرباب العمل، وفقدان الدافع في حياتهم المهنية، والرغبة في ترك العمل، ومن أجل تجنب هذه المشكلات تسهم هذه الخطوات في تقليل الضغوطات على الموظفين، وذلك على النحو التالي:

 

5 خطوات للحصول على أفضل ما لدى الموظفين دون استنزافهم

النقطة

التوضيح

1- الحد من البيروقراطية

 

- أحد أكثر الأمور المُحبطة التي تواجه الموظفين، طلب الإذن للقيام بعملهم مرارًا وتكرارًا.
 

- وعلى الرغم من أن هناك أسبابا أمنية لاتخاذ بعض الإجراءات، لكن ينبغي التقليل من الحواجز بين الموظفين وبين النتيجة المرجوة وزيادة الإنتاجية.

 

2- توفير مزايا غير مالية

 

- تعمل العديد من الشركات في نطاق ضيق، فقد يستحق أفضل الموظفين لديها العلاوات وزيادة المرتبات، لكن في حالة إذا لم تكن الميزانية كافية ينبغي توفير بدائل غير مالية.

 

- يُمكن منح الموظفين إجازات مدفوعة الأجر، أو السماح لهم بالعمل من المنزل في بعض الأحيان، أو توفير حجرة للحصول على قيلولة أثناء العمل.

 

3- التخلي عن مراجعة الأداء

 

- يُمثل مراجعة الأداء مصدرًا للضغط حتى بالنسبة للموظفين الأكفاء، فحتى لو كان ذلك بطريقة دقيقة وبانتظام، فقد يكون ضارًا أكثر مما يكون نافعًا.

 

- فإذا كان مكتب المدير مفتوحًا أمام الموظفين وبإمكانهم عرض المشكلات التي يواجهونها، فسوف يساعد ذلك على تجنب خفض روحهم المعنوية، إذ يرجع معظم الأداء السلبي للموظفين إلى العمل في ظل ظروف صارمة تحد من قدرة الموظف على الإنتاج في المقام الأول.

 

 

4- وضع طريقة لمعالجة المشكلات

 

- ليس من الضروري أن يعقد المدير صداقة مع كل الموظفين، لكن ينبغي عليه أن يكون ودودًا ويعطي وقته وانتباهه لهم حين يكون لديهم ما يقولونه.

 

- فإذا كانت المشكلة في نظام العمل، فينبغي النظر في الأسباب التي تُشكل عقبة أمام الإنتاجية، والبحث عن بدائل.

 

- وقد تكون المشكلة في بعض الأحيان في وجود موظف جديد لا يقوم بعمله على النحو الصحيح، وقد يحتاج المدير في تلك الحالة إلى الاستماع إلى نصائح وآراء زملاء العمل الذين يُمكنهم رؤية كيف يعمل الموظف الجديد عن قرب وبشكل أفضل من المدير.

 

5- الثقة في الموظفين للحصول على أفضل ما عندهم

 

- ينبغي منح الموظفين الفرصة لتقديم أفضل ما في وسعهم، وعدم الضغط عليهم بالتوجيه وتقديم النصح، ووضع أهداف وخطط وتحديد مواعيد نهائية غير واقعية.

 

- وإذا كان الموظفون بحاجة إلى المزيد من الموارد، ينبغي تسهيل حصولهم عليها أو شرح أسباب وجود قيود تمنع من توفيرها.
 

- ومن أسهل الطرق وأفضلها وضع الموظفين دائمًا في الصورة وعدم إخفاء أي أمر عليهم.