أوقفت لجنة الحج والعمرة التابعة لغرفة مكة 25 شركة من شركات ﺍﻟﻌﻤﺮﺓ، عن ﺍﻟﻌﻤﻞ خلال ﻤﻮﺳﻢ الحج ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ، بسبب عدم إكمالها الشروط والتنظيمات الجديدة التي ﻓﺮﺿتها ﺍﻟﻮﺯﺍﺭﺓ ﻗﺒﻞ ﺇﺻﺪﺍﺭ ﺗﺄﺷﻴﺮﺓ ﺍﻟﻌﻤﺮﺓ.

وعلمت «الشرق» من مصادر مطلعة داخل اللجنة (فضلت عدم الإفصاح عن نفسها) أنها أبلغت ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺤﺞ بقرارات الإيقاف تلك، متضمناً مسبباته التي تمثلت في عجز تلك الشركات عن ﺗﺄﻣﻴﻦ ﻣﻄاﻠب ﺍﻟﻮﺯﺍﺭﺓ الجديدة، الخاصة باﺳﺘﺨﺮﺍﺝ ﺍﻟﺘﺄﺷﻴﺮﺍﺕ ﻗﺒﻞ ﺃﻳﺎﻡ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﻣﻦ انطلاق ﻣﻮﺳﻢ ﺍﻟﻌﻤﺮﺓ، وهو الأمر الذي سيحرمها من المشاركة في موسم الحج المقبل، وتنص مطالب الوزارة على ضرورة ﺇﺑﺮﺍﻡ ﻋﻘﻮﺩ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﻭﺍﻟﺴﻜﻦ للحجاج والمعتمرين ﻓﻲ ﻣﻜﺔ ﺍﻟﻤﻜﺮﻣﺔ ﻭﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﺭﺓ، ﻭﺣﺠﺰ ﺭﺣﻼ‌ﺕ ﺍﻟﻄﻴﺮﺍﻥ ﻟﻠﺬﻫﺎﺏ ﻭﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﺑﻄﻠﺐ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺄﺷﻴﺮﺓ، إضافةً إلى ضرورة ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺷﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﺩﻕ ﺍﻟﺴﻜﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﻏﺐ ﺷﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﺮﺓ ﺍﻟﺘﻌﺎﻗﺪ ﻣﻌﻬﺎ ﻣﺮﺧﺼﺎ ﻟﻬﺎ للعمل ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺧﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﻭﺍﻟﺴﻜﻦ.

وكشفت تلك المصادر أن اتخاذ وزارة الحج، ﻣﻤثلة ﻓﻲ ﺍﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﺸﺌﻮﻥ ﺍﻟﻌﻤﺮﺓ لهذه الخطوة الاحترازية، يأتي بهدف ﺮﻓﻊ ﻣﺴﺘﻮﻯ أ‌ﺩﺍﺀ تلك الشركات ﻭﻗﻴﺎﺱ ﻣﺪﻯﺍﻟﺘﺰﺍﻣﻬﺎ ﺑﺎﻟﻀﻮﺍﺑﻂ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺔ ﻟﻤﻮﺳﻢ ﺍﻟﻌﻤﺮﺓ، مشددةً على أن ﺍﻟﺘﻘييم لها سيستمر.

يشار إلى أن اللجنة الوطنية للحج والعمرة حددت عقوبات رادعة على حملات الحج والعمرة المخالفة للخطط التي تقوم بوضعها وزارة الحج والعمرة في نهاية كل موسم وفقا لما ينتج عن أعمالها الرقابية. وذلك تجنباً للمشكلات التي يشهدها موسم الحج كل عام.