كشفت التحقيقات التي أجرتها شرطة محافظة تربة مع عدد من المتسممين بالشاورما وعمال المطعم وعددهم 4 عمال بأن العدد الفعلي للمصابين بالتسمم في تربة بلغ 143 شخصا جميعهم تضرروا بشكل كبير وراجعوا المستشفيات والمراكز الصحية بينما تكرر تسجيل أسماء 32 شخصا عند مراجعتهم لأكثر من مرة.

وأكد مصدر أمني لـ»المدينة»، أن التحقيقات قد أثبتت أن المصابين جميعهم تناولوا الوجبة من بعد عصر يوم التسمم إلى بعد العشاء من نوع شاورما دجاج بالكاتشب والمايونيز والحمص والسلطة الخضراء مع الزعتر والبطاطس، وأن جميع عمال المطعم (وعددهم 4) لديهم شهادات صحية سارية المفعول، وتم إعداد 150 وجبة شاورما من لحم الدجاج تناول منها جميع المتسممين، وأشار العمال إلى أنه قد تم إعدادها كالمعتاد وفي نفس المكان وبنفس الطريقة، مؤكدين أن نسبة الزعتر كانت مرتفعة في الوجبة التي تم توزيعها وتسببت في التسمم، وقد يكون الزعتر يحتوي على مواد كيماوية.

وأضاف المصدر، أن العينات التي تم أخذها من بقايا الطعام والأدوات المستخدمة والعمال تم رفعها إلى مختبرات الصحة بجدة ولم تصل نتائجها حتى الآن.

من جهتها أكدت بلدية تربة لـ»المدينة» استمرار إغلاق المطعم بالشمع الأحمر لحين ظهور نتائج التحاليل من مختبرات الصحة، وفي حال ثبوت التسمم سوف تقوم البلدية بتطبيق العقوبات الرادعة التي تنص عليها أنظمة وزارة الشؤون البلدية.

وأكد المحامي والمحكم عبدالكريم بن سعود القاضي، أن من حق المتضررين في واقعة التسمم التي شهدتها محافظة تربة المطالبة بالتعويض الذي يجب أن يكون بقدر الضرر الواقع على الأشخاص الذين تعرضوا للتسمم، وعليهم اثبات ذلك بتقرير طبي من المستشفى او المركز الصحي الذي تمت مراجعته.