سردت "الإندبندنت" خمس طرق يمكن من خلالها اجتياز عملية التقدم للقبول في جامعتي "أكسفورد" و"كامبريدج" رغم الصعوبات التي تواجه أي طالب تخطى المرحلة الثانوية ويريد الالتحاق بهاتين الجامعتين العريقتين.

01
البيانات الشخصية لـ"UCas"

- يمثل التقدم بإفادة عن البيانات الشخصية لإدارة خدمات القبول بالكليات والجامعات في المملكة المتحدة "UCas" أهمية كبيرة لأنها من أولى مراحل القبول التي سيتم التقييم بناءً عليها.

- لا يتعلق الأمر بإظهار المثالية وكتابة تعبيرات رنانة، بل بطرح بعض الأفكار وأفضل محتوى، وحذرت الإدارة جميع المتقدمين من سرد عبارات غير مرتبطة بالشخصية، لذا يجب التأكيد على أنها إفادة عن الذات.

02
نموذج "UCas"

- لا يهم أي الجامعات التي يتم التقدم إليها في بريطانيا، فمن الضروري تقديم الأوراق لإدارة القبول قبل السادسة مساءً في 15 أكتوبر/تشرين الأول.

- تشترط "كامبريدج" إجابة عن استبيان تكميلي بطرح تساؤلات عن التفاصيل الشخصية والمستوى الدراسي الذي تم الوصول إليه والمادة العلمية وحجم الفصول التعليمية.

- يضاف ذلك إلى البيانات الشخصية المصغرة تمهيداً للمقابلة مع التصفية بين المتقدمين المتوقع أن يكون عددهم كبيراً.

03
اختبارات القبول

- تتم اختبارات القبول إما في نوفمبر/تشرين الثاني أو قرب موعد المقابلات، وتقوم "كامبريدج" بتقييم الأغلبية العظمى من المتقدمين باختبار مبدئي.

- يتم إجراء اختبارات مكتوبة قبل المقابلة مطلع نوفمبر/تشرين الثاني بينما تجرى اختبارات المقابلة الرئيسية في ديسمبر/كانون الأول.

- لدى كل من "كامبريدج" و"أكسفورد" قائمة مطلوبات من الدورات التعليمية، وبصفة عامة، تعد نتيجة النجاح بنسبة 60% جيدة نظراً لأنها تعتمد على اختبار أفضل المتقدمين وتصفيتهم، وبالتالي يجب الإعداد لذلك مبكراً.

04
المقابلة

- بعد اجتياز الاختبارات، فإن إحدى أهم الخطوات التي يجب وضعها في الاعتبار تكمن في عدم الرهبة من الأسئلة غير المتعلقة بالأمر مثل "كيف يمكن وزن كوكب الأرض؟

- يبدو الأمر وكأن منظمي المقابلات يطلبون معرفة عامة، ويجب تذكر أنه قد ظهر بوضوح الحاجة للمعلومات العامة في الاختبارات بالفعل، ولكن من غير المرجح أن يكون الاختيار بناءً على ذلك فقط.

- يكمن العامل الرئيسي الذي تتطلبه المقابلات في جامعتي "كامبريدج" و"أكسفورد" في إبداء الأفكار الهامة ومهارات حل المشكلات والمرونة العقلية والحوافز للدراسة.

- يجب التذكر أن أسئلة المقابلات قد تم صياغتها كي تكون صعبة، وبالتالي لا يجب الخوف من عدم إجابتها، بل الرد على ما يتم معرفته وعرض بعض الأفكار.

- بوجه عام، تعد الدراسة في الجامعتين العريقتين فرصة يجب استغلالها لإظهار مدى الشغف في القبول وطرح أفكار جديدة والثبات في مواجهة الصعوبات والتعامل معها بإيجابية.


05
التعامل مع القرارات المتخذة

- إذا تم القبول في "أكسفورد" أو "كامبريدج"، ستبلغ الإدارة المعنية الشخص المقبول بقرار الجامعة، ويجب التركيز بعدها على الاختبارات النهائية لضمان تحقيق الدرجات العلمية المطلوبة.

- حال عدم القبول، لا يجب القلق، فهناك جامعات أخرى عريقة ذات تصنيف مرتفع في المملكة المتحدة وحول العالم، ويجب الأخذ في الاعتبار أن التقدم لـ"أكسفورد" أو "كامبريدج" له أهمية لدى الجامعات الأخرى.

- لو كان المتقدم مصمماً على القبول بإحدى الجامعتين على وجه الخصوص، يمكنه إعادة التقدم في العام التالي، حيث إنه ستكون لديه خبرة كافية بالاختبارات للقبول في المرة اللاحقة.