أكدت إدارة الرقابة الغذائية في بلدية دبي ان منتج "الفيمتو" الذي تم سحبه من الأسواق لاحتوائه على نسبة من الفطريات، لا يشكل خطرا على الصحة العامة لو تم تناوله، ولا يسبب التسمم البسيط ولا أي نوع من التسمم او الأمراض.

وقالت شيماء الطنيجي رئيس قسم الدراسات والتثقيف الغذائي بالإنابة في البلدية، ان ما تم تداوله عبر الرسائل النصية القصيرة وأجهزة البلاك بيري حول تسبب المنتج المصاب في أمراض خطيرة كالسرطان وغيرها، لا أساس له من الصحة، اذ ان هذه الفطريات تعد بسيطة جدا ولا تؤثر على الصحة لكنها تتسبب في تغير طعم المنتج ولونه، مشيرة الى ان ذلك يشابه اكل خبز مصاب بالفطريات الناتجة عن الرطوبة حيث لا يؤثر ذلك ولا يشكل خطرا على الصحة.

وأوضحت ان الشحنة دخلت عبر احد منافذ الدولة، قادمة من السعودية علما ان الإمارات لديها اتفاقية مع دول مجلس التعاون الخليجي تنص على فحص المنتج قبل خروجه من أية دولة منها، وتعتمد الإمارات على هذه الشهادة كما تقوم ايضا بإجراءات الفحص، مبينة ان النتائج الخاصة بأسباب تلوث المنتج لم تظهر بعد، اذ من الممكن ان تكون الإصابة حدثت أثناء النقل، او التحميل.

او خطأ أثناء التصنيع اذ كثيرا ما تحدث مثل تلك الإصابات اثناء عمليات التصنيع المتعلقة بالمواد الغذائية المختلفة، بالإضافة الى إمكانية ان تكون المادة الحافظة في منتج الفيمتو غير كافية لحفظها فنشأت تلك الفطريات. كما أكدت ان العبوات المصابة كانت كميات محددة تابعة لشهر نوفمبر الماضي فقط، مشيرة الى ان بلدية دبي كانت على علم بالأمر منذ بدايته اذ ان مثل تلك القضايا تعد روتينية وتتكرر وتتخذ فيها البلدية إجراءاتها دون الإعلان عنها، حيث تسحب المنتج من ارفف المتجر وتطلب من التاجر وضعها في مخزنه الخاص لحين التأكد من صلاحيتها، ومن ثم التصرف حيالها اما بمصادرتها اذا أثبتت التحاليل إصابتها، او بإعادتها الى الأرفف في حال سلامتها.